تجنب أسلوب السخرية والتهكم والسب .
62. لا تعط عقوبات يعتبرها الطلاب ثواباً ( مثل طرد أحد الطلاب من الفصل لأي سبب فيكون بذلك تحقق له ما يريد ) . ولا توقع العقوبات وأنت غضبان . قال عليه الصلاة والسلام ( من كظم غيظاً وهو يقدر أن ينفذه دعاه الله على رؤؤس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره في أي الحور العين شاء ) .
63. كن على اتصال دائم مع أولياء أمور الطلاب ( ما أمكن ذلك ) .
64. لا تستخدم الاختبارات والواجبات كعقاب .
65. كن متوازناً في تعاملك مع جميع الطلاب ولا تحابي أحدهم على الآخرين .
66. لا تكن ودوداً مع الطلاب بشكل أكثر من اللازم .
67. اعترف بأخطائك حين تحدث ولا تكرر كلمة معينة كثيراً .
68. حاول أن تضفي لمسة مرح ( تعتمد درجة التعلم على مقدار المرح داخل الفصل ) في تعاملك مع طلابك وكن قادراً على الضحك ولكن لا تكثر المزاح .
69. لا تتوقع دائماً أن الطلاب سيكونون هادئين أثناء دراسة وتعلم مادتك .
70. لا ترفع صوتك عالياً فوق ضوضاء الطلاب بل انتظر ساكتاً حتى تسكن الضوضاء ثن عاود الكلام ..71. احترم مشاعر طلابك لكي يبادلوك ذلك وكن صديقاً لهم .
72. اجعل مزاحك رهن تحكمك .
73. لا تستخدم التهديد كأسلوب وحيد للسيطرة على الطلاب .
74. حافظ على تنفيذ تنظيمات المدرسة .
75. كن واثقاً من نفسك عند اتخاذ القرارات لا أن تأتي بقرار ثم تغيره إلى آخر دون مبرر .
76. كن حازماً أول الأمر مع طلابك ثم لا بأس أن تلين معهم بعض الشئ بعد ذلك ولا يصح العكس .
77. كن معقولاً في توجيه العقوبة وابدأ بالعقوبة البسيطة ثم تدرج بالعقوبة فيمكنك أن تبدأ بالنصح والإرشاد ثم التعبيس للتعبير عن الاستياء ثم الزجر فالإعراض وبعد ذلك التوبيخ وفي كثير من الحالات تكفي النظرة للطالب المشاكس ثم التنبيه الغير مباشر الذي لا يؤثر في سير الدرس , وإذا تمادى الطالب يمكن الالتقاء به خارج الصف وتنبيهه , ولا توجه عقوبات قاسية لمشكلات بسيطة .
78. اهتم بتصحيح الواجبات المنزلية أولاً بأول مع كتابة كلمات الشكر وغيرها من النصائح .
79. اهتم بتصحيح الأخطاء المطبعية والعلمية في المنهج واجعل الطلاب يشاركوك في ذلك .
80. اهتم بتخصيص دفتر لتسجيل ومتابعة كل ما يصدر من الطلاب ( إيجابياً أو سلبياً