الأستاذ ص . تيمقلين Admin
عدد المساهمات : 199 تاريخ التسجيل : 02/04/2009 العمر : 65
| موضوع: الصنـــــــــــــاعة في اليـــــابــــان 2009-04-28, 23:27 | |
| الصنـــــــــــــاعة في اليـــــابــــان يعد الاقتصاد الياباني معجزة القرن العشرين ، فهي دولة لا تملك المقومات الطبيعية التي تدفعها الى التطور والتقدم " قلة وندرة وانعدام الثروات المتنوعة في مختلف المجالات " علاوة على ظروفها الطبيعية التي لا تسمح لها بإقامة نشاطات زراعية رائدة ، دون أن ننسى الظروف التي مرت بها أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية ، حيث فقدت مستعمراتها ودمرت معظم بنياتها التحتية في المجال الاقتصادي ، ورغم كل ذلك استطاعت تحقيق القفزة في زمن قياسي ، وحققت انتعاشا كبيرا في المجال التجاري والمالي وأصبحت منافسا عنيدا للولايات المتحدة والمجموعة الاقتصادية . عوامل القوة الصناعية لليابان :1- عوامل تاريخيــة : " عصر الميجي + مشروع مارشال + الحرب الكورية "2- عوامل بشــرية : " وفرة الأيدي العاملة المتنوعة (30% من اليد العاملة النشطة ) + طبيعة الفرد الياباني "3- عوامل اقتصادية : " وفرة رؤوس الأموال + قوة الاستثمارات + غزو الأسواق الخارجية + ضخامة الأسطول التجاري + التركيز الصناعي + البحث العلمي التكنولوجي "4- عوامل سياسيــة : " الإستقرر السياسي + قلة النفقات العسكرية " مظاهر القوة الصناعيــــــة : [1] : قاعدة صناعية واسعة ومتجددة تنتج مختلف الصناعات من الألعاب الإلكترونية الى الأقمار الاصطناعية ، حيث تحتل اليابان المراتب الأولى عالميا من حيث الإنتاج والهيمنة عليه: * المرتبة الثالثة في إنتاج الحديد والصلب 108 م/ طن بعد الصين والمجموعة . * المرتبة الأولى في صناعة السفن وتحتكر 45% من تجارتها الدولية ، والصناعات الإلكترونية . * المرتبة الثانية في إنتاج وصناعة السيارات حوالي 12 مليون سيارة . * المرتبة الثالثة في التجارة العالمية بعد و.م. أ ، والمانيا . [2] : ضخامة المراكز الصناعية وتمركزها على شريط محدود يبلغ طوله 1000كلم وعرضه 40 كلم ويساهم بنسبة 80% من الإنتاج الصناعي ، ويضم المراكز التالية : * منطقة طوكيو يوكوهاما: تساهم بنسبة 36% من الإنتاج الصناعي " الصناعات الإلكترونية + السفن + الأنسجة الحريرية " * منطقة أوزاكا كوبي : تساهم بنسبة 28% من الإنتاج الصناعي " الصناعات الثقيلة + الميكانيكية + النسيجية " * منطقة ناغويا : تساهم بنسبة 11% من الإنتاج الصناعي " الصناعات الميكانيكية + الطائرات + الصناعات الخفيفة " * شمال كيوشو : تساهم بنسبة 5% من الإنتاج الصناعي " الحديد والصلب + الصناعات الكيماوية + الميكانيكية "بالإضافة الى المراكز الثانوية التي تساهم بنسبة 20% من الإنتاج الصناعي مثل : مركز نيغاتا شمال غرب هونشو ومركز موروران جنوب هوكايدو وكاميشي. [3[: الاعتماد شبه الكلي على تصدير المواد المصنعة ونصف المصنعة حيث تمثل 94% من مجمل صادراتها، وهي أعلى نسبة في العالم بحيث لا تضاهيها حتى و.م. أ التي تمثل سلعتها المصنعة85% من مجمل صادراتها . [4] : الاستعمال الواسع للروبوتية في المجال الصناعي مما أدى الى رفع درجة الإتقان والسرعة في الإنتاج وانخفاض التكاليف . [5] : مساهمتها فى الإنتاج العالمي بنسبة 12% ، وفي الدخل الوطني بنسبة 36% ، وتوفر مختلف ما يحتاجه المستهلك الياباني ، ومساهمتها في انتعاش التجارة والميزان التجاري ، وجعل اليابان قوة صناعية عالمية ضمن مجموعة الثمانية . استراتيجية التصنيع في اليابان : عملت اليابان بعد الحرب العالمية الثانية على استرجاع مكانتها الصناعية في العالم معتمدة على جملة أسباب سبق ذكرها ، واستمرت على هذه الوتيرة الى عام 1960 حيث حاولت التأقلم والتكيف مع الأوضاع والظروف العالمية والمحلية لمواجهة مختلف الأزمات التي كانت تعصف بحياتها الاقتصادية خاصة في المجال الصناعي ، فاعتمدت على سياسة التصدير خاصة المواد الاستهلاكية ثم الصناعية التكنولوجية ، وبعد أزمة البترول 1973 عملت على خلق المزيد من الأسواق الخارجية لتصريف منتجاتها الصناعية خاصة جنوب شرق آسيا وأمريكا الشمالية وأوربا الغربية ، وبعد الأزمة الاقتصادية لعام 1989 عملت على التوجه الى العالم الثالث بالدرجة الأولى وذلك لتأمين المواد الأولية وفتح المزيد من الأسواق في هذا الفضاء الاستهلاكي الواسع ، وعملت على التقليل من التركيز الصناعي في اليابان والاستثمار في الخارج في جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وأوربا الغربية والشرق الأوسط واستراليا وافريقيا بهدف جلب العملة . خصائص ومشاكل الصناعة في اليابان : [ أ ] : الخصائـص : 1- الجودة والإتقان وبالتالي الإقبال عليها .2- كثرة واتساع الأسواق وبالتالي سهولة التصريف وسلاسته .3- اعتمادها على المؤسسات الصناعية العملاقة وعلى التروستات العائلية .4- فرض الحماية الجمركية للسوق اليابانية مما يقلل من منافسة السلع الأجنبية لها .5- تمركز الأقاليم الصناعية في منطقة واحدة .6- كثافة شبكة المواصلات وتنوعها مع تطورها وبلوغها مختلف المناطق في اليابان .[ ب]: المشاكـل :1- تبعية الصناعه اليابانية للخارج في مجال الموارد الأولية، الطاقة والمعادن .2- المنافسة الشديدة من قبل و.م. أ ، والمجموعة الأوربية ، والنمور الأسيوية .3- المضايقات الخارجية الأمريكية والأوربية حيث فرضت عليها فتح أسواقها أمام منتجاتها ومنحها أفضلية تجارية ، وألا تغلق أسواقها أمام االمنتجات الغربية وهذا لتحد من انطلاقتها التجارية .4- التلوث البيئي الذي ألحق أضرارا جسيمة بالوسط الطبيعي الياباني .5- تزايد نسبة البطالة من سنة لأخرى فهي تمثل 24% .6- عدم التوازن الإقليمي بين الشمال والجنوب . |
|