. كلما أمكن حاول تغيير أماكن جلوس الطلاب داخل الفصل ( في حصتك فقط ) للتجديد وطرد الملل ( أو تغيير مكان إلقاء الدرس في فناء المدرسة أو المعمل أو الأماكن المتاحة في المدرسة ) .
112. من قواعد التعامل مع الشفافيات : رقمه وقم بترتيبها أمامك ليسهل عليك عرضها .
استعمل قاعدة 4 × 4 وهي ألا تحاول كتابة أكثر من أربعة أسطر في الشفافية الواحدة ولا تكتب أكثر من أربع كلمات كبيرة وبارزة في السطر الواحد . ( بعض المراجع تستخدم قاعدة 6 × 6 ) , استعمل مؤشر أو قلم للإشارة إلى عناصر الشفافية , غير الألوان وحجم الخط مع العناوين ( ولا تستخدم اللون الأحمر ) جعل الشفافية بسيطة .
113. في الحصة السابعة انصح بتخفيف جرعة المعلومات المقدمة للطلاب وتنويع طرق العرض والمثيرات الشادة للانتباه والمحفزة على التركيز .
114. ترتيب الموضوعات والنشاطات التدريسية حسب اعتبارات معينة له دور مهم في إبداع المعلم فمثلاً : حدوث هزة أرضية في المنطقة أو ثوران بعض البراكين أو غرق باخرة بالقرب من سواحل الدولة أو خروج رحلة فضاء أو نزول المطر .... إلخ . يمكن للمعلم المبدع الاستفادة من هذه الأحداث وغيرها في إعادة ترتيب بعض الموضوعات بطريقة إبداعية وهكذا يخرج عن الروتين التدريسي ويتحرر من جمود الكتاب , وهذا ينطبق بالطبع بغض النظر عن التخصص الأكاديمي للمعلم ( لغة عربية , علوم , رياضيات ... إلخ ) .
115. يمكن أن تقدم الموضوعات على صورة مشكلات أو أسئلة تتطلب الإجابة عنها وكل طالب أو مجموعة من الطلاب يرى المشكلة برؤية مختلفة عن رؤية الآخرين