الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 الموضوع الأول : مدخل إلى الإقتصاد في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: الموضوع الأول : مدخل إلى الإقتصاد في العالم   الثلاثاء أبريل 21, 2009 3:43 pm

Timguelline Salah-Eddine :Prof- HIS/GEO.


الدرس [01] : مدخل الى الاقتصاد في العالم

ï تحديد العالم المتقدم و العالم المتخلف جغرافيا :

¥ العالم المتقدم :

هو جميع الدول الغنية المتطورة علميا و تكنولوجيا و اقتصاديا ، و الواقع معظمها شمال مدار السرطان و يشمل العالم المتقدم المجموعات :

ú أمريكا الشمالية ـ و.م.أ ـ ، كندا ـ .

ú أوروبا الغربية .

ú روسيا ، أكرانيا ، بلوروسيا.

ú اليابان ، كوريا الجنوبية ، أستراليا ، نيوزيلندا.

¥ العالم المتخلف :

هي جميع الدول الواقعة جنوب الخطين : خط 30° شمالا في أمريكا ، و خط 35° شمالا بين أفريقيا و أوروبا و آسيا باستثناء ما ذكر في الأعلى رغم وقوعها في الجنوب ، و هو مجموعة الدول الفقيرة التي يطلق عليها مجموعة 77 التي أصبح عددها حاليا 111دولة .

ï معايير تصنيف الدول اقتصاديا :

أولا: المعايير الاقتصادية :



¥ التحكم في التكنولوجيا:

يقصد بها قدرة الدولة على تطبيق نتائج الاختراعات العلمية مع تحصيل المعرفة بكيفية تمكن من الاستفادة من المواد الخام و متابعة صناعتها حتى تصبح في شكل منتوج نهائي ، و يقصد بذلك تطوير المعرفة الانتاجية و الاساليب المستخدمة لتخفيف التكاليف ، فالدولة التي تتوفر على هذا تصنف في التقدم و عكسها تعتبر متخلفة .

¥ التحكم في نظام النقد :

ان التحكم في نظام النقد الدولي ، بدأ في الظهور منذ سنة 1944 هلى إثر معاهدة بروتن وودز ـ broton woods ـ و تتم هذه السيطرة بواسطة مؤسسات مالية عالمية من أمثال : صندوق النقد الدولي ـ FMI ـ و البنك العالمي من أجل البناء و التعمير ـ Bird ـ ، علاوة على النوادي المالية ، كنادي باريس و نادي لندن .



¥ التحكم في الزراعة :

إن التحكم في الزراعة يعني التحرر من التبعية الغذائية ، فعالم الشمال ـ المتقدم ـ على الرغم من أن عدد العاملين في الزراعة لا يتجاوز 10% فقط فإنه يعرف فائضا في الإنتاج رغم استهلاكه الكبير للمواد الغذائية . في حين نجد العالم المتخلف يرتفع فيه عدد العاملين في الزراعة إلى حوالي 70% و رغم ذلك فإن إنتاج هذه الدول لا يسد حاجياتها الضرورية . فالفلاح الامريكي يوفر الغذاء لـ 50مواطنا بينما البرازيلي لا يوفر الغذاء إلا لـ 5 0 مواطنين .



¥ التحكم في الصناعة :

أي التحكم في الإنتاج الصناعي على مختلف نوعياته ، فنجد الدول المتقدمة تساهم بنصيب الأسد في الإنتاج الصناعي العالمي ، حيث تساهم بنسبة 90% ، في حين نجد الدول المتخلفة لا تساهم في الإنتاج الصناعي العالمي بأكثر من 10% .



¥ التحكم في التجارة الدولية :

ان العالم المتقدم يساهم في التجارة الدولية بنسبة 70% مما يجعله المتحكم الوحيد و المسير الأول و الأخير للتجارة العالمية في الشمال و الجنوب ـ تصديرا و استيرادا ـ ، في حين لا يساهم العالم المتخلف في قيمة التجارة العالمية إلا بنسبة 30% مع أنه يمثل ثلثي 3/2 سكان العالم .



¥ الأمن الغذائي :

و يقصد به قدرة أي بلد على توفير احتياجات الغذاء الأساسية للسكان بشكل دائم و مستمر ، و يتم ذلك عن طريق الإنتاج المحلي للمواد الغذائية ، و عن طريق استيرادها من الخارج ، و بذلك فإن مشكلة الأمن الغذائي في وقتنا هذا لم تعد مشكلة اقتصادية بقدر ماهي سياسة بالدرجة الاولى ، فاستعمل بذلك الغذاء كسلاح ـ الاخضر ـ ضد العالم المتخلف ، الرافض لتنفيذ أهدافها .



¥ المديونية :

ان المديونية تعتبر الخطر الأعظم بالنسبة للعالم المتخلف ، و تمثل القوة و القدرة على السيطرة بالنسبة للعالم المتقدم ، و على الرغم من أن المديونية لم يفلت منها أي مجتمع إلا أن هناك اختلاف في نوعيتها من حيث تسديد الأقساط السنوية المستحقة و كذا بالنسبة لدفع نسبة خدمة الديون. و قد بلغت ديون العالم المتخلف سنة 2002 ï 2500 مليار دولار .
1


¥ التبعية الاقتصادية :

و تمثيل في عدم قدرة الدولة على تسيير الحياة الاقتصادية ، علاوة على خضوع اقتصاديات العالم المتخلف الى سيطرة الأسواق الخارجية ، ذلك نظرا لاعتمادها على مادة واحدة أو مادتين ـ طبيعيتين ـ في دخولها الأسواق العالمية .



ثانيا:المعايير الإجتماعية :



¥ معدل النمو:

يختلف معدل النمو من عالم الآخر ، فبالنسبة للعالم المتخلف يتراوح مابين 25‰ الى 35‰ و هذا ما يؤدي الىالإنفجار السكاني و بالتالي اختلال التوازن بين الانتاج و الاستهلاك و الاحتياج الكبير في مجال الخدمات المتنوعة ، في حين نجد النمو في العالم المتقدم لا يزيد على 10‰ مما يؤدي الى نوع من التوازن بين النمو السكاني الطبيعي و النمو الاقتصادي .



¥ معدل الدخل الفردي :

يختلف معدل الدخل الفردي كذلك ، فنجده في العالم المتخلف لا يتعدى2000 دولار سنويا ، بينما نجده في العالم المتقدم 23.5 آلاف دولار سنويا ، فالأول يمثل عالم الفقر و الجوع ، و الثاني عالم الثراء و التبذير : و.م.أ = 34.1 ألف دولار المرتبة (2) بعد لكسمبورغ ، اليمن 893 دولار قطر 18.8ألف دولار . و رغم ذلك فإنها تنتمي للعالم المتخلف نظرا لعدم توفرها على كامل الشروط . الجزائر 5.3 ألف دولار ، مصر 3.6 ألف دولار ، الهند 2.3 ألف دولار ، اسرائيل 20 ألف دولار.



¥ مستوى المعيشة :

يختلف مستوى المعيشة من عالم لآخر ، فنجده متردي الى أبعد حد في العالم المتخلف ، بحيث يعيش فيه على الكفاف تماما باعتماده على الحد الادنى و الضروري لبقاء الشخص على قيد الحياة و المتمثل في 1500حريرة ، في حين يستهلك العالم المتقدم أكثر 3000 حريرة و بذلك نجده يعيش التخمة . فسكان و.م.أ على الرغم من أنهم لا يمتلكون سوى6% من سكان العالم فهم يستهلكون 55 % من كل الموارد الطبيعية في الكرة الارضية ، و أن الطفل الامريكي يستهلك حوالى 500 مرة أكثر مما يستهلكه طفل في العالم المتخلف .



¥ مستوى الخدمات " الصحة ":

كلما تطورت الخدمات الصحية كلما زادت رفاهية الفرد و تقدم البلاد من ناحية توفير هذا النوع من الخدمات التي تقل و يتردى مستواها في العالم المتخلف ، و للتوضيح إليك هذا المثال :

في النرويج مثلا نجد أن لكل 100.000 نسمة أكثر من 413 طبيبا .(طبيب لكل242 شخص)

في و.م.أ نجد أن لكل 100.000 نسمة أكثر من 360 طبيبا . ( طبيب لكل 277 شخص)

في تايلاندا نجد أن لكل 100.000 نسمة أقل من 24 طبيبا . (طبيب لكل 4166 شخص)

في الجزائر نجد أن لكل 100.000 نسمة حوالي 85 طبيبا . ( طبيب لكل 1176شخص)

هذا دون الحديث عن مستوى الخدمات في حد ذاتها و نوعية المستشفيات و توفر الدواء و عدم استيراده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
 
الموضوع الأول : مدخل إلى الإقتصاد في العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: تعليم : مادة الجغرافيا :: المحور الأول : الواقع الإقتصادي العالمي-
انتقل الى: