الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 المواصلات و التجارة الخارجية في و.م.أ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: المواصلات و التجارة الخارجية في و.م.أ   الثلاثاء أبريل 28, 2009 4:15 pm

المواصلات و التجارة الخارجية في و.م.أ


1- المواصلات :

تمتلك و.م.أ أكبر و أوسع شبكة مواصلات في العالم تربط بين جميع أجزائها المترامية الأطراف ، و تحتل المرتبة الأولى عالميا سواء في نوعية طرق المواصلات المختلفة (برية، مائية ، جوية) ، أو في الوسائل المستغلة لذلك ، تمتاز بجودتها وسرعتها و متانتها و كثافتها ، فهي تقدم كل الثقة و الراحة و الرفاهية لزبائنها.

‌أ) الطرق البرية :

§ السكك الحديدية : الأطول في العالم 420 ألف كلم ، ¼ الشبكة العالمية ، و تختص في نقل السلع و البضائع حيث تساهم بنسبة 45% ، أما المسافرين قلا تساهم إلا بنسبة 2%، و هي تربط بين الشرق و الغرب في خطوط عابرة للقارة تسمى خطوط الباسفيك .

§ الطرق المعبدة : الأطول في العالم و تحتل المرتبة العالمية الأولى 7.5 مليون كلم منها 88.5 ألف كلم مزدوجة و1313 كلم أنفاق ، وهي في معظمها طرق فيدرالية ، حيث يستغلها 90% من المسافرين بواسطة سياراتهم .

‌ب) النقل المائي : يعتمد على أسطول ضخم و على أكثر من 132 ميناء داخلي قاري و ساحلي على المحيطين والخليج ، تتميز بالتنظيم و الاتساع و العمق و التجهيز و التخصص ، فالداخلي يستغل نهر المسيسيبي و روافده والبحيرات العظمى و نهر سانت لورنس ، و الساحلي يعتمد على ساحل المحيط الاطلسي و الهادي مع استغلال قناة ينما ، بالإضافة الى خليج المكسيك .

‌ج) النقل الجوي : يعتمد على أسطول جوي ضخم يحتل المرتبة العالمية الأولى ـ أكثر من 160 ألف طائرة مع حوالي 14695 مطار ـ تغطي مختلف التراب الأمريكي ـ بالإضافة الى الخطوط الخارجية التي تصل الى مختلف جهات العالم . و يستخدم في نقل المسافرين و السلع النفيسة و السريعة التلف .

دورها في الاقتصاد الامريكي:

§ تمثل أحسن وسيلة تضمن التوزيع السريع للإنتاج الزراعي و الصناعي و إنعاش التجارة .

§ تسهل عملية تعمير مختلف مناطق البلاد المترامية الأطراف .

§ تعمل على القضاء على العزلة و ربط مختلف جهات البلاد بعضها ببعض .

§ خلق تكامل و تخصص اقتصادي بين مختلف الأقاليم .

§ تنشيط العديد من المدن الداخلية و تحويلها الى موانئ داخلية مثل : شيكاغو ، و سان لويس ، و دولوث و ديتروا وغيرها.

§ المساهمة في تثبيت الوحدة الوطنية و تدعيمها والحفاظ عليها .

2- التجارة الخارجية :

طبيعة الصادرات و الواردات :

§ الصادرات : متنوعة حيث تصدر و.م.أ مختلف الإنتاج التكنولوجي كالطائرات و العقول الإلكترونية و الأسلحة بالإضافة الى المواد الأولية ووسائل التجهيز و المواد الزراعية و قد بلغت قيمتها 776 مليار دولار عام 2002.

§ الواردات : ضخمة و متنوعة تغلب عليها المواد الطاقوية و المعدنية بالإضافة الى المواد الزراعية خاصة المدارية و قد بلغت قيمتها 1233مليار دولار عام 2002.

مناطق التبادل التجاري :

تتعامل و.م.أ مع مختلف دول العالم .

§ تأتي كندا في المقدمة حيث تصدر لها المواد المصنعة مقابل المواد الأولية (خشب و بترول)

§ و المجموعة الأوربية حيث تصدر لها الحبوب و في مقدمتها القمح بالإضافة الى الصويا و بعض المنتوجات المصنعة مقابل المواد الكمالية و المصنعة و نصف المصنعة .

§ و أمريكا اللاتينية حيث تصدر لها مختلف الإنتاج الصناعي و التكنولوجي مقابل المواد الأولية و كذلك الشأن بالنسبة لدول العالم الثالث.

الميزان التجاري:

دخل العجز ابتداء من السبعينات ، وهو الى يومنا هذا يعيش العجز بسبب المنافسة و ضيق الأسواق الخارجية ، و الاستيراد المفرط للمواد الأولية و ضخامة الواردات ، و تقلص الفجوة التكنولوجية في بعض دول العالم الثالث ، و قد بلغت الصادرات 776 مليار دولار و الواردات 1233 مليار دولار عام 2002.

ميزان المدفوعات :

وهو مماثل للميزان التجاري ، دخل العجز ابتداء من السبعينات بسبب النفقات العسكرية ( القواعد العسكرية ، التدخلات العسكرية ، تطور الاسلحة .. ) بالإضافة الى النفقات العلمية في المجال التكنولوجي الفضائي و الصحي مثلا ، و المساعدات والقروض التي تقدمها لبعض الدول لقاء مصادرة قراراتها السياسية . و قد عاد الى الانتعاش من جديد عام 2001 حيث سجلت إيرادات الدولة 1828 مليار دولار و نفقاتها 1703 مليار دولار و ذلك بسبب تراجع الحرب الباردة و تقلص إقامة القواعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
 
المواصلات و التجارة الخارجية في و.م.أ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: تعليم : مادة الجغرافيا :: المحور الأول : الواقع الإقتصادي العالمي-
انتقل الى: