الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 من الشيخ أحمد السرحاني الى وزير الاقتصاد الجزائري 1964."مطالب سكان كيمل"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: من الشيخ أحمد السرحاني الى وزير الاقتصاد الجزائري 1964."مطالب سكان كيمل"   الإثنين مايو 04, 2009 2:11 am

Timguelline Salah-Eddine.Prof : HIS/GEO.


من الشيخ أحمد السرحاني الى وزير الاقتصاد الجزائري 1964.

رسالة موجهة من الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني الى وزير الاقتصاد الوطني مؤرخة في : 01/06/1964 .

بسم الله الرحمن الرحيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .)

سيادة الأخ وزير الاقتصاد الوطني لحكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية والشعبية .

أما بعد : فنحن سكان حوز ( كيمل ) – دائرة آريس – من المنطفة المحرومة التي تساوى مساحتها نحو نصف جبال الأوراس ، ويبلغ طولها 200 كم وعرضها 100 كم ، وتمتد ما بين وادي العرب شرقا ووادي سيدي غقية عربا ، ويجاوروننا في هذه المنطقة ثلاثة أحواز من الشرق تاجموت والاولاش وهما تابعان لآريس ، ومن الغرب الولجة وهو تابع لخنشلة ، ويبلغ عدد سكان هذه الأحواز الأربعة 20000 نسمة تقريبا .

وأن هذه المنطفة الشاسعة الأطراف الكثيرة السكان لغنية بمياهها الضائعة في عيونها التي لم تخدم ، ووديانها التي لم تبن عليها سدود ، وعنية بغاباتها ( من الصنوبر والسنديان والعرعار والحلفاء وغيرها ..) المترامية الجميلة ، التي لا وجود لمعامل لأخشابها وحلفائها ، وغنية بآثارها التاريخية من بربرية ورومانية وعربية ، وملأى برفات شهداء ثورة التحرير الأمجاد ، وأن هذه المنطقة خالية تماما ، لماذا يا ترى ؟

ذلك حيث لا وجود لأي سلطة إدارية بها ، ولا لمصالح للدولة ، مثل البلديات ، ومرتكز الأمن ، وقسمات جبهة التحرير الوطني ، مما لا يصلح حال ولا يهدأ بال بدونها ، فهذه الأحواز ( كيمل ، تاجموت ، الاولاش ) أصبحت - بعد الانضمام الواقع للبلديات – كلها تابعة لحوزي مشونش وتكوت ، رغم البعد وكثرة السكان ، وكذا تعد خالية بالنسبة للتعليم والمصحات حيث لا وجود لأي شيء منها البتة ، وهذه هي الوسائل الاجتماعية والإنسانية والحيوية التي يكون بها الإنسان إنسانا ، لا حيوانا متوحشا يفترس بعضه بعضا ..

ومنطقتنا هذه توجد فيها أماكن خصبة وأثرية صالحة للعمران والسياحة عندما نعتني بها.. فقد كان أهلها يعيشون منها لا متكففين ولا عالة على غيرهم... وأكثر هذه الأماكن يوجد بوادي ( قشطان ) المنحدر من جبل فورار وشلية وأحمر خدو ، والمخترق غابات فورار التي هي من أكبر عابات القطر الجزائري – إلى الصحراء ، ونذكر من هذه الأماكن – لمصارة سيدي على ، تيغزة ايفراج ، سيدي فتح الله ، قص الرومية ، غسكيل ) ويوجد بها حمام معدني مشهور يدعى – شابورة - ، البعل " وقيل سمي باسم الزعيم البربري حنبعل " ، الدرمون وفيه ثلاث قري وكثير من النخيل...

واننا نحن سكان وادي قشطان المذكور ( حوز كيمل ) بالخصوص نرفع أصواتنا طالبين من حكومتنا ما يلي :

1 – بلدية خاصة بنا - ان أمكن – لان عددنا لا يقل عن 5000 نسمة .

2 – بناء سد - براج – بين البعل والدرمون ، لأنه مكان جبلي أحكمته الطبيعة صالح للغاية .

3 – خدمة حمام – شابورة – المذكور وبناء نزل " أوتيل " به للسواح .

4 – تعبيد الطريق الرابط بين الأماكن المذكورة بوادي قشطان ، والتي تهبط – صحبة الوادي المذكور – من سيدي على فسيدي فتح الله فقصر الرومية فغسكيل وحمام شابورة ، فالبعل ، فالدرمون ، فإلى زريبة الوادي بالصحراء .

هذه مطلبنا المتواضعة والمستعجلة ، نريد من حكومتنا أن تلبيها بحق ما بذلناه من أرواح وأموال في سبيل ثورتنا الجبارة التي أخرجتنا من العبودية الى الحرية والاستقلال...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وحياكم الله ورعاكم ،/ وسدد في الصالح العام خطاكم .

من جماعة ( حوز كيمل دائرة آريس ) البالغ عددهم 5000 نسمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
dhieb elhileli



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: من الشيخ أحمد السرحاني الى وزير الاقتصاد الجزائري 1964."مطالب سكان كيمل"   الأربعاء يونيو 24, 2009 4:16 pm

هذا ما كتبه احمد تيمقلين السرحاني وها نحن الان و (كانك يا ابو زيد ما غزيت) كما يقول المثل لا تزال نفس المشاكل و نفس النقائص قائمة لحد الساعة Question فهل من يسمع النداء يا سراحنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الشيخ أحمد السرحاني الى وزير الاقتصاد الجزائري 1964."مطالب سكان كيمل"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: بلدية كيمل-
انتقل الى: