الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 الصناعة في الولايات المتحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: الصناعة في الولايات المتحدة   الثلاثاء أبريل 28, 2009 4:07 pm

الصناعة في الولايات المتحدة


إمكانيات الصناعة الامريكية:

1- الطبيعية:

· موارد الطاقة:

- الفحم : يستخرج من المنطقة الممتدة شرق الميسيسيبي التي تساهم بـ: 90% من الانتاج خاصة في حوض الأبلاش و إلينوا جنوب البحيرات و كنساس و أوكلاهوما ، و يقدر الانتاج بـ: 988.7 م طن بعد الصين .

- البترول : يستخرج من المنطقة الجنوبية 50% ، و الوسط القاري 23% / و جبال رو كي 12% ، كاليفورنيا 10% ، و بنسلفانيا 3% ، و ألاسكا 2% ، و يقدر الانتاج بحوالي 354.7م طن بعد السعودية و روسيا .

- الغاز الطبيعي : يستخرج من حقول كنساس و أوكلاهوما و لويزيانا ، و يقدر الانتاج بـ 555 مليار م3 . المرتبة الأولى .

- الكهرباء : أول منتج و مستهلك في العالم يصل الى 3789 م / ك و / ساعة تعتمد على المحطات الحرارية و النووية و المائية مثل نيا غارا و تنسي وكولورادو و كولومبيا .

- الطاقة النووية: تمثل 10% من الانتاج العالمي الطاقوي، تمتلك و.م.أ 65 محطة نووية بدأت في الغرب ثم انتشرت في الشرق أشهرها محطة أوكرايج على نهر تنسي.

· المعادن :

- الحديد : يستخرج من مناجم جنوب غرب البحيرة العليا 80% ، بالإضافة الى ألاباما و ميسوري، يبلغ الانتاج 46م طن المرتبة العالمية(6) وتستورد 10 م / طن .

- البوكيست : يستخرج من منطقة إركنساس يبلغ الانتاج 3.3 م طن لا يكفي.

- الاورانيوم: يستخرج من المنطقة الغربية يبلغ الانتاج 1265 طن ، لا يكفي.

- النحاس : يستخرج من الغرب (أريزونا ، مونتانا، أوتاه) يبلغ الانتاج 1.9 م طن ، لا يكفي.

- الفوسفات: يستخرج من شبه جزيرة فلوريدا يبلغ الانتاج 43.3 م طن الأولى عالميا.

بالإضافة الى الذهب 360 ألف طن ، و بقية المعادن الأخرى ، و تبقى الإشارة أن و.م.أ لا تكتفي في مجال الموارد الأولية الطبيعية مما يضطرها الى الاستيراد.

المواد الأولية الزراعية :

بالإضافة الى الانتاج الفلاحي المتنوع الذي يعد غذاء للمصانع مثل : القطن و التبغ و الخشب و الصويا و عباد الشمس و غيرها.

2- الامكانيات البشرية :

تمثل اليد العاملة في القطاع الصناعي 25% و هي ذات خبرة عالية متمكنة و متمرسة تتحكم في مختلف التقنيات الحديثة ، قادرة على التكيف مع التطورات التكنولوجية الآنية .

بالإضافة الى المؤسسات المالية الضخمة التي تستثمر في القطاع الصناعي ، علاوة على الاسواق الإقليمية و العالمية ، ناهيك عن الإشهار و الدعاية التي تستغلها بهدف ترويج منتجاتها في العالم .

3- الظروف التاريخية :

تتمثل في انتقال الثورة الصناعية إليها مع أواخر القرن 19. فاستطاعت إرساء قاعدتها الصناعية ، و استمرت في تطورها مستغلة في ذلك مبدأ ـ مونرو ـ ، حيث استفادت من الحرب العالمية الأولى ، غير أن استفادتها الكبيرة كانت أثناء و بعد الحرب العالمية الثانية ، بحيث زاد نشاطها الصناعي و أنشأت صناعات متنوعة في : كندا (صناعة ميكانيكية) و في البرازيل (صناعة ثقيلة) و في الأرجنتين (صناعة تحويلية).

الإنتاج الصناعي و الأقاليم الصناعية :

- صناعة الحديد و الصلب:بدأت في الشمال الشرقي (بتسبورغ و دولوث و كليفلاند ) ثم انتشرت الى فيلادلفيا و هو ستن و لوس أنجلس ، و هي اليوم تنتج 92 م طن المرتبة الر ابعة بعد الصين"182" والمجموعة"159"واليابان"108م / طن". احصاء 2002.

- صناعة الألمنيوم :صناعة حديثة تعتمد أساسا على الكهرباء لذلك انتشرت على وادي تنسي و كولومبيا و نيوأورليان ، و تحتل و.م.أ المرتبة الاولى 3.6م طن .

- الصناعة الكيماوية: تتمثل في الصناعات الكيماوية العادية (الإسمنت و الأسمدة و الأحماض و الأدوية) و الصناعات البتروكيماوية (تكرير البترول وانتاج المطاط الاصطناعي و مختلف مشتقات التكرير) و تحتل و.م.أ المرتبة الاولى عالميا ، و تتركز على السواحل المطلة على خليج المكسيك.

- الصناعات الميكانيكية:

q صناعة السيارات: تعد و.م.أ أكبر دولة منتجة للسيارات ، و تحتكرها ثلاث شركات ضخمة هي جنرال موتورز و كريزلر و فورد ، تحتل و.م.أ المرتبة الأولى بحوالي 12 م/ سيارة ، وتنتشر في ديتروا و كليفلاند و سان لويس.

q صناعة عتاد السكك الحديدية و السفن : تنتشر صناعة عتاد السكك الحديدية في سان لويس و نيويورك و شيكاغو و سان فرانسيسكو ، أما صناعة السفن فتتركز في المحيط الهادي و خليج المكسيك.

q الصناعة الفضائية : تحتل فيها و.م.أ المرتبة الأولى ، ولا تنافسها أي دولة و تحتكرها شركات بوينع و لوكهيد و دوغلاس و رو كويل ، تتمثل في صناعة الأقمار الاصطناعية و الطائرات المدنية و العسكرية و المركبات الفضائية ، و تتركز في فلوريدا و تكساس و لوس أنجلوس و سياتل.

q الصناعة الإلكترونية: تواجه هذه الصناعة منافسة حادة من قبل اليابان ، و تعتبر شركة ـ إ. ب. م ـ و شركة ـ إ.ت.ت ـ من الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال ، و تنتج و.م.أ ½ انتاج العالم من العقول الالكترونية ، بالإضافة الى الآلات الحاسبة و أجهزة التلفاز و الراديو والاتصالات اللاسلكية و غيرها من أجهزة الرقابة و التنصت عن بعد و أجهزة التصوير الرقمية المعقدة .



q الصناعة النسيجية : تنتشر في الشمال الشرقي و تكساس و كارو لينا و جورجيا ، و تتمثل في :

§ صناعة الأنسجة الاصطناعية و تحتل فيها المرتبة الاولى عالميا .

§ صناعة الأنسجة الصوفية تحتل فيها المرتبة الثالثة عالميا .

§ صناعة الأنسجة القطنية تحتل فيها المرتبة الثانية عالميا .

بالإضافة الى صناعة الألبسة الجاهزة التي يختص بها اقليم الشمال الشرقي خاصة نيويورك .

الاقاليم الصناعية الكبرى:

q إقليم الشمال الشرقي:

يحتل 12% من المساحة و يضم 50 % من السكان ، يعتبر أعظم مركز اقتصادي في و.م.أ حيث يستقطب 80% من الانتاج الصناعي ، و ذلك نظرا للظروف التاريخية و الطبيعية و كذا الاقتصادية و يتكون من المناطق التالية :

¥ منطقة نيوانجلند :

فقيرة في موادها الاولية غير أنها غنية برؤوس أموالها بالإضافة الى تمركز اليد العاملة الفنية و الماهرة ، و تختص في الصناعات الالكترونية و بناء السفن خاصة في مدينة بوسطن .

¥ منطقة ميغا لوبوليس :

تمتد من بوسطن الى واشنطن مسافة 750 كلم ، منطقة صناعية و سياسية و إدارية و مالية ، تضم ¼ صناعات و.م.أ ، الصناعات الثقيلة و الميكانيكية أشهر مدنها نيويورك ، فيلادلفيا و بلتيمور .

¥ منطقة البحيرات الكبرى:

اعتمدت في صناعتها على ثرواتها ـ حديد و نحاس ـ و قربها من الأبلاش بالإضافة الى البحيرات نفسها ـ طريق مائي ـ تشتهر بصناعتها التعدينية المتنوعة و الصناعة الكيماوية ، أهم مدنها : ديتروا عاصمة صناعة السيارات ، شيكاغو مطاحن الحبوب و انتاج اللحوم و مختلف الصناعات ، بتسبورغ صناعة الحديد و الصلب .

q الإقليم الجنوبي :

يمتد الى الجنوب و ينقسم الى :

¥ منطقة الجنوب القديم :

غنية بموادها الأولية المتنوعة كالقطن و الفحم و الكهرباء ـ تينيسي ـ و تشتهر بالصناعات النسيجية في أطلنطا و الفولاذ في برمنجهام و الألمنيوم في وادي تنسي و الطاقة النووية في ـ أوك رايج ـ .

¥ منطقة الجنوب الجديد :

يمتد على طول ساحل خليج المكسيك بما فيه فلوريدا ، يعتبر أول منطقة بترولية لذلك تنتشر به الصناعات البتروكيماوية "هوسطن" ، و الملابس الجاهزة في دالاس ، و يمتاز الجنوب عموما بمراكز البحوث الفضائية مثل : " كاب كانافيرال" .

q الاقليم الغربي : هو إقليم حديث التصنيع ، لكنه غني بمختلف الثروات الطبيعية ، لذلك تطورت الصناعة بسرعة كالصناعات الكيماوية و الميكانيكية و السفن و السيارات في لوس أنجلس ، و الصناعة البتر وكيماوية و الإلكترونية في سان فرانسيسكو ، و بناء السفن و صناعة طائرات في سياتل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
 
الصناعة في الولايات المتحدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: تعليم : مادة الجغرافيا :: المحور الأول : الواقع الإقتصادي العالمي-
انتقل الى: