الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 الحركـــــــة التحـــرريــــــة في الهنــــــــد الصينيـــــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: الحركـــــــة التحـــرريــــــة في الهنــــــــد الصينيـــــة   الثلاثاء أبريل 28, 2009 12:56 pm

الحركـــــــة التحـــرريــــــة في الهنــــــــد الصينيـــــة



الهند الصينية قبل الحرب العالمية الثانية:

الهند الصينية شبه جزيرة تنحصر ما بين خليج سيام وخليج تونكين وتضم : فيتنام ، لاووس ، كمبوديا ، تايلاندا ، ملايو ، بورمانيا . سيطر ت بريطانيا على غربها " بورمانيا " وظلت مملكة سيام " تايلاندا " محافظة على استقلالها ، وخضعت الفيتنام ولاووس وكمبوديا لفرنسا منذ عام 1874 فجمعتها في إتحاد فدرالي برئاسة حاكم فرنسي سمي " إتحاد الهند الصينية الفرنسية " .

طبقت فرنسا سياسة القمع والبطش والتنكيل والقهر ضد السكان مدة طويلة حتى عام 1911 ، حيث بدأت بوادر الوعي القومي تبرز خاصة في الفيتنام ، فطالب الوطنيون باستقلال إمبراطورية الفيتنام " كوشنشين ، آنام ، تونكين " . وفي عام 1914 شارك الفيتناميون في الحرب العالمية الأولى على أمل الوعود بالاستقلال وقد حضر وفد برئاسة " هوشي منه " مؤتمر الصلح لكنه عاد خائبا . فتطور النضال السياسي بعدها ، حيث تبلورت الحركة الوطنية وأضحت تطالب بالاستقلال منذ 1930 فواجهتها فرنسا بالحديد والنار واستمرت على ذلك الى حين اندلاع الحرب العالمية الثانية .

الهند الصينية أثناء الحرب العالمية الثانية:

بعد انهزام فرنسا وتوقيعها لمعاهدة الاستسلام سمحت حكومة فيشي النازية لليابان باحتلال الفيتنام ، فسيطروا على " كوشنشين والتونكين " عام 1941 ، غير أنه بعد الإنكسارات المتوالية للنازية في أوربا وتقهقرها ، تراجع اليابان عن سياسته الاستعمارية في المنطقة ورفع شعار " آسيا للآسيويين " وأعلن استقلال " تونكين وأنام " ونصب عليها إمبراطورها السابق ـ باوداي ـ .

وبهدف طرد اليابان ومسح آثارهم من المنطقة تدخلت الصين بمساعدة ـ و.م.أ ـ وسيطرت على شمال الفيتنام ولاووس ، وفي المقابل سيطرت بريطانيا على " كوشنشين والجنوب " . أما هوشي منه فاستغل الفرصة وأعلن قيام حكومة وطنية في هانوي من أعضائها " باوداي " .

غير أن فرنسا قررت استرجاع مستعمراتها في المنطقة ، فبعد تفاوض مرير ومصلحي تنازلت بريطانيا عن الجنوب ، وطالب الصينيون من فرنسا التنازل عن كل إمتيازاتها في الصين مقابل تنازلهم عن الشمال وتمت الصفقة واستعادت فرنسا مناطق نفوذها.

حرب الهند الصينية الأولى " 46 / 1954:

بعد الإتفاق مع كل من بريطانيا والصين ، لم يبق لفرنسا سوى التفاهم مع ـ هوشي منه ـ فكان اجتماع ـ فونتان بلو ـ في سبتمبر 1946 ، غير أن اقتراحها لم يرض الثوار ، حيث أصرت على عدم الاعتراف بالاستقلال إلا ضمن الإتحاد الفرنسي في ـ تونكين وآنام ـ أما ـ كوشنشين ـ فيجري فيه انتخاب ، وأن يكون عدد الممثلين فيه متساوون بين الفرنسيين والهند الصينية ويترأسه حاكم فرنسي .

بعد فشل اجتماع ـ فونتان بلو ـ حصلت إضطرابات كبيرة في كل من ـ هاي فونغ ، وهانوي ـ في الشمال مستهدفة المصالح الفرنسية فردت هذه الأخيرة بقوة وعنف ضد الشعب الأعزل مما دفع بالثوار الى الإعتصام بالجبال وإعلان حرب العصابات على فرنسا في ديسمبر 1946 ، وحتى تتفرغ فرنسا للثوار منحت الإستقلال الذاتي لكل من كمبوديا ولاووس ، ونصبت ـ باوداي ـ رئيسا لحكومة عميلة في ـ سايغون ـ عام 1948 .

ابتداء من أكتوبر 1949 تصاعدت حرب الهند الصينية وتحولت الى صراع حرب باردة ، حيث اعترف ـ إ. س ـ والصين الشعبية بحكومة هوشي منه عام 1950 ، وردت ـ و.م .أ ـ وأستراليا وبريطانيا بالاعتراف بحكومة " باوداي " ، ورغم ذلك تكبدت فرنسا في نفس السنة خسائر فادحة ، فدعمت من فبل أمريكا ، وفي عام 1952 أعلن الحلف الأطلسي تضامنه معها ، فجمعت قواتها في الشمال بهدف توجيه ضربة قاضية للثوار ، إلا أنها منيت بهزيمة نكراء في معركة ـ ديان بيان فو ـ في 7 ماي 1954 . وقد كانت خسائر فرنسا في هذه الحرب مكلفة حيث بلغ عدد القتلى 94000 قتيل مقابل 2.5 مليون قتيل من الفيتناميين منهم 02 مليون قتيل من المدنيين العزل .

مؤتمر " جنيف " 1954:

اضطرت فرنسا بعد هزيمتها المنكرة في ـ ديان بيان فو ـ أن تحضر مؤتمر جنيف ـ جوان وجويلية 1954 ـ وتوقع على الاتفاقية في 20 جويلية ، وقد حضر المؤتمر بالإضافة الى فرنسا كل من بريطانيا ، ـ و.م.أ ـ ، الصين ، ـ إ. س ـ ، وممثلين عن الهند الصينية ( فيتنام الشمال ، فيتنام الجنوبي ، لاووس ، كمبوديا ) ، وقد جاء في الإتفاق ما يلي :

1- تقسيم الفيتنام الى شمالية( هانوي + هاي فونغ ) ، وجنوبية ( سايغون + كوشنشين ) ، يفصل بينهما خط عرض 017 شمالا مع الاعتراف باستقلالهما .

2- إجراء استفتاء في جويلية 1956 حول توحيد البلاد.

3- امتناع الطرفين من الحصول على الإمدادات العسكرية من الخارج ولا يجوز إنشاء القواعد العسكرية .

4- استقلال كل من لاووس وكمبوديا .

انعكاسات مؤتمر "جنيف":

* مثل مؤتمر جنيف ضربة موجعة للقوى الاستعمارية في المنطقة وفي العالم ، حيث بدأت تعيش تراجعا حقيقيا خاصة فرنسا التي أهينت سيادتها وهيبتها في أعين الشعوب المستعمرة .

* تبني ـ و.م.أ ـ سياسة ملء الفراغ لتعويض فرنسا في المنطقة ، فأقدمت على رفض الاتفاقية وعدم الالتزام بها ، والاستعداد لاستعادة ما ضاع من فرنسا ، فأنشأت حلف جنوب شرقي آسيا ـ أوتاز ـ في سبتمبر من نفس السنة .

التدخل الأمريكي " حرب الهند الصينية الثانية:

في شهر أكتوبر 1954 قرر إيزنهاور مساعدة " الجمهورية الفيتنامية في الجنوب " ، فبدأت القوات الأمريكية تتدفق عليها في حين كانت القوات الفرنسية تنسحب، فما ان حل شهر أفريل 1956 حتى ارتفع عدد الجنود الأمريكيين ، وقررت عدم إجراء الاستفتاء المنصوص عليه في اتفاق جنيف ، وبدأ عندها الصراع بين الشمال اليساري والجنوب اليميني بتحريض ودعم من المعسكرين، وفي عام 1960 يؤسس الجنوبيون جبهة استقلال جنوب الفيتنام " الفيت كونغ " مما أدى الى توسع دائرة الحرب والصراع ، وقد بلغ عدد القوات الأمريكية في نفس السنة نصف مليون جندي ، ودخلت الفيتنام الحرب للمرة الثانية ، وكانت أعنف وأبشع وأطول من الأولى ، استعملت فيها كل الأسلحة الفتاكة والمدمرة والمحرمة ، وتحولت البلاد الى حقل تجارب واستمرت الى عام 1973 حيث انسحبت القوات الأمريكية من الشمال وحوصرت في الجنوب " سايغون " وتم القضاء على النظام المحلي العميل وطرد القوات الأمريكية عام 1975 ، وبدأت المساعي بهدف توحيد الشمال والجنوب ، وأثمرت عام 1976 حيث تم الإعلان عن الوحدة واتخذت هانوي عاصمة للفيتنام الموحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
 
الحركـــــــة التحـــرريــــــة في الهنــــــــد الصينيـــــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: تعليم:مادة التاريخ-
انتقل الى: