الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 تطور القضية الفلسطينية ص [02]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: تطور القضية الفلسطينية ص [02]   الثلاثاء أبريل 28, 2009 12:38 pm

انعكاسات حرب 73 على المقاومة العربية والنضال الفلسطيني :

* هزيمة عربية منكرة عسكريا وسياسيا و تشتيت الصف العربي بين هواة التطبيع والمعارضين له ، حيث تم التطبيع من قبل مصر بزيارة رئيسها السادات الى القدس في 19/11/77 و توقيع معاهدة كامب دافيد في 17/09/78 بين مناحيم بيغن و السادات بوساطة جيمي كارتر (الأرض مقابل الاعتراف و السلام ) .

* انتصار سياسي للقضية الفلسطينية باعتراف هيئة الأمم المتحدة بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي للشعب الفلسطيني ، والاعتراف بحقه في الحرية والاستقلال وحظورها للدورة 29 " 1974" حيث تبنت العمل الدبلوماسي كتكملة للكفاح المسلح .

* تحول المقاومة الى لبنان والعمل على تكثيف العمليات الفدائية داخل الأراضي المحتلة ، مما أدى الى اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975 بين المسيحيين الرافضين للوجود الفلسطيني والقوى الإسلامية المؤيدة له . وفي عام 1976 دفعت سوريا بقواتها الى لبنان ، وأمام هذا التلاحم الفلسطيني اللبناني والسوري تخوفت إسرائيل وقامت باجتياح لبنان في مارس 1978 " عملية الليطاني " وتوغل الصهاينة مسافة 25 كلم شمالا أي 10 % من المساحة ولم تفلح قرارات مجلس الأمن 425 و 426 الداعية الى انسحابها من الجنوب ، وفي 6 جوان 1982تسقط أول عاصمة عربية ـ بيروت ـ في يد إسرائيل ، وفي 3 سبتمبر تنسحب القوات الفلسطينية من بيروت تحت ضمانات دولية مقابل انسحاب إسرائيل من لبنان مع بقائها محافظة على الشريط الحدودي في الجنوب " الذي سيحرره حزب الله عام 2000 " ، وفي18 من نفس الشهر تقدم القوات الإسرائيلية وعملاؤها على اقتراف مجزرة " مخيمي صبرا وشاتيلا " وكانت النتيجة 6000 شهيد من الأبرياء .

مشاريع التســــــوية :

تميزت الفترة من 78/ 1983 بظهور العديد من مشاريع حلول لأزمة الشرق الأوسط منها :

* مشروع ريغن 01/09/1982 ينص على أن السلام لا يمكن تحقيقه بتشكيل دولة فلسطينية مستقلة على الضفة وغزة ، كما أنه لا يمكن أن يتحقق على أساس فرض السيادة والسيطرة الإسرائيلية ، إلا ان هناك طريق ثالث للسلام هو : إقامة حكم ذاتي فلسطيني في الضفة وغزة بالاشتراك مع الأردن .

هذا المشروع ينكر الوجود الفلسطيني شأنه شأن مشروع ـ روجرز ـ 1969 وقرار مجلس الأمن 242 ومشروع المملكة الأردنية 1972 وقد رفضته منظمة التحرير الفلسطينية .

* مشرع فاس 09/09/1982 يتمثل في الإنفاق العربي بالإجماع على اعتماد مشروع فهد كقاعدة للعمل العربي من أجل حل سلمي للقضية الفلسطينية وينص على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس تتكون من الأراضي المحتلة عام 1967 مع وضعها تحت إشراف أممي لبضعة أشهر .



الانتفاضة الفلسطينية وإعلان الحكم الذاتي :

كانت حادثة استشهاد 04 فلسطينيين من قبل يهودي كان على متن شاحنة عسكرية في قطاع غزة 07 ديسمبر 1987 الشرارة التى أدت الى اندلاع الانتفاضة الفلسطينية " انتفاضة أطفال الحجارة " التى تبعتها مظاهرات واعتصامات واضرابات واضطرابات قام بها الشباب الفلسطيني في الأراضي المحتلة بالإضافة الى مقاطعة البضائع الإسرائيلية .

وقد انعكست هذه الانتفاضة بالسلب على إسرائيل حيث تأثر اقتصادها تأثرا كبيرا ، بالإضافة الى حالة الرعب التي انتشرت في المجتمع الإسرائيلي ، ناهيك عن النفقات العسكرية والأمنية التي أربكت موازينها وأثرت على خزانتها .

وفي المقابل كانت دفعة قوية للنضال الفلسطيني حيث تم الإعلان عن قيام دولة فلسطينية في الدورة " 19" للمجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر في 15 نوفمبر 1988 .

وقد أظهرت حرب الخليج الثانية " عاصفة الصحراء " جانفي 1991 التعامل بالازدواجية أو سياسة المكيالين للأمم المتحدة ،ما دفع بالمجتمع الدولي الى التساؤل : لماذا اتسم قرار مجلس الأمن بالقوة والقسوة اتجاه العراق وكان لينا متخاذلا مع إسرائيل ؟ مما دفع المجتمع الدولي وبتحريك من أمريكا الى دفع الطرفين الى التفاوض ، فانطلقت المفاوضات السرية في مدريد 30 أكتوبر 1991 ثم اتفاق أوسلو الذي توج باجتماع واشنطن في 13 سبتمبر 1993 وتم التوقيع على ـ اتفاق الحكم الذاتي ـ في غزة وأريحا بوساطة الرئيس الأمريكي ـ بيل كلنتون ـ . وفي عام 1995 بدأ حكم السلطة الفلسطينية في غزة وأريحا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
 
تطور القضية الفلسطينية ص [02]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: تعليم:مادة التاريخ-
انتقل الى: