الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 صفات المعلم الناجح(7)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلطان ج



عدد المساهمات : 337
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

مُساهمةموضوع: صفات المعلم الناجح(7)   الأحد أغسطس 14, 2011 3:17 am

. كلما أمكن حاول تغيير أماكن جلوس الطلاب داخل الفصل ( في حصتك فقط ) للتجديد وطرد الملل ( أو تغيير مكان إلقاء الدرس في فناء المدرسة أو المعمل أو الأماكن المتاحة في المدرسة ) .

112. من قواعد التعامل مع الشفافيات : رقمه وقم بترتيبها أمامك ليسهل عليك عرضها .

استعمل قاعدة 4 × 4 وهي ألا تحاول كتابة أكثر من أربعة أسطر في الشفافية الواحدة ولا تكتب أكثر من أربع كلمات كبيرة وبارزة في السطر الواحد . ( بعض المراجع تستخدم قاعدة 6 × 6 ) , استعمل مؤشر أو قلم للإشارة إلى عناصر الشفافية , غير الألوان وحجم الخط مع العناوين ( ولا تستخدم اللون الأحمر ) جعل الشفافية بسيطة .

113. في الحصة السابعة انصح بتخفيف جرعة المعلومات المقدمة للطلاب وتنويع طرق العرض والمثيرات الشادة للانتباه والمحفزة على التركيز .

114. ترتيب الموضوعات والنشاطات التدريسية حسب اعتبارات معينة له دور مهم في إبداع المعلم فمثلاً : حدوث هزة أرضية في المنطقة أو ثوران بعض البراكين أو غرق باخرة بالقرب من سواحل الدولة أو خروج رحلة فضاء أو نزول المطر .... إلخ . يمكن للمعلم المبدع الاستفادة من هذه الأحداث وغيرها في إعادة ترتيب بعض الموضوعات بطريقة إبداعية وهكذا يخرج عن الروتين التدريسي ويتحرر من جمود الكتاب , وهذا ينطبق بالطبع بغض النظر عن التخصص الأكاديمي للمعلم ( لغة عربية , علوم , رياضيات ... إلخ ) .

115. يمكن أن تقدم الموضوعات على صورة مشكلات أو أسئلة تتطلب الإجابة عنها وكل طالب أو مجموعة من الطلاب يرى المشكلة برؤية مختلفة عن رؤية الآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات المعلم الناجح(7)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: منتدى الرياضيات [ الأستاذ سلطان جرادي ] :: منتدى عام-
انتقل الى: