الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 الحرب الباردة: ص01

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: الحرب الباردة: ص01   الإثنين أبريل 27, 2009 4:40 pm

الحــــــــــــــــــرب البـــــاردة


مفهـــومهـــــا :

تدل على الصراع الإيديولوجي لاقتسام العالم بين الغرب الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية ، والشرق الشيوعي بزعامة الإتحاد السوفياتي ، وترجع جذور هذا الصراع الى نجاح الثورة البلشفية 1917 ، ويدل على الحرب التي تستعمل فيها كل الوسائل ماعدا الأسلحة .
أسبـــا بهــــــا :



  • الخلاف الإيديولوجي ، فأنصار الشيوعية يرون بأن السلام لا يمكن أن يسود إلا إذا عم العالم النظام الاشتراكي ومن أجل ذلك يجب إشعال نار الثورة في جميع أنحاء العالم ضد الرأسمالية ولهذا وضع لنين مبدأ الأممية الثالثة 1919 وألغيت عام 1943 .
  • انتصار الشيوعية خارج ـ إ. س ـ في شرق وجنوب شرق آسيا وفي أوربا الشرقية وقيام حكومات شيوعية موالية له .
  • خروج الولايات المتحدة الأمريكية من العزلة نهائيا بعد الحرب العالمية الثانية لمواجهة المد الشيوعي .
  • تصادم مصالح المعسكرين في مختلف المجالات .
  • قيام أحزاب شيوعية نشيطة في أوربا الغربية تعمل على تأليب طبقة العمال لزرع الشك في الرأسمالية وعدم صلاحيتها .


وســائلهـــــا :
1. المساعدات الإقتصادية :



* مبدأ ترومان مارس 1947 : يقضي بتقديم المساعدة المالية العاجلة الى الدول التي تهددها الشيوعية ، ووصلت المساعدة بسرعة الى اليونان وتركيا 250 م دولار وحققت هذه الخطوة ما كان مرجوا منها ، إذ استطاعت أن تساعد الوطنيين في اليونان على الصمود ضد الشيوعية ، وقد أوضح هذا المبدأ لستالين بأن و.م.أ ملتزمة بالدفاع عن العالم الحر .

* مشروع مارشال 05 جوان 1947 : يدخل في إطار حصار الشيوعية في أوربا وينص على تقديم مساعدات مالية للدول الأوربية بغية مساعدتها في إعادة بناء اقتصادها . وهي مساعدات مجانية وغير مشروطة ، وقد كانت الاستجابة عامة لهذا المشروع من قبل أوربا الغربية ، بل وحتى لدى بعض دول الستار الحديدي منها بولندا وتشيكوسلوفاكيا .

* منظمة ـ آسـيـــان ـ منظمة جنوب شرق آسيا ، التي أنشئت بمبادرة أمريكية عام 1967 .

* مبدأ جدانوف أكتوبر 1947 : رد فعل سوفياتي على مبدأ ترومان ، ويقضي بدعم الأنظمة الشيوعية في أوربا عموما والشرقية على الخصوص .

* الكومكون جانفي 1949 : مجلس التعاون الاقتصادي المتبادل ويهدف الى التعاون في مختلف المجالات بين الإتحاد السوفياتي والدول الشيوعية في العالم ، بدأ بأوربا الشرقية ثم امتد ت عضويته الى شرق آسيا وجنوبها وكذا كوبا .
2 . سياسة الأحــــــلاف :



* حلف شمال الأطلسي ـ الناتو ـ : منظمة ذات طابع سياسي وعسكري تكونت وفق معاهدة 04 أفريل 1949 بمدينة واشنطن واشتركت فبها 14 دولة : ـ و.م.أ ، كندا ، إيسلندا ، النرويج ، بر يطانيا ، هولندا ، الدانمارك ، بلجيكا ، البرتغال ، فرنسا ، إيطاليا ، اليونان ، تركيا ، ألمانيا ـ وهو عبارة عن معاهدة دفاعية .

* حلف جنوب شرق آسيا ـ سياتو ـ : وقعت عليه ـ فرنسا ، إنجلترا ، و.م.أ ، مع أستراليا ونيو زيلندا والفلبين والباكستان وتايلاندا ـ في 02 سبتمبر 1954 مقره مانيلا .

* حلف بغداد ـ السنتو ـ : وقعت عليه في فيفري 1955 كل من ـ بريطانيا وتركيا وباكستان وإيران والعراق ، غير أن هذه الأخيرة انسحبت منه على إثر ثورة جويلية 1958 فأضحى يعرف باسم الحلف المركزي ـ السنتو ـ .

* حلف وارسو : وقعت عليه الدول الأوروبية الشيوعية الثمانية : إ.س ، بولونيا ، تشيكوسلوفاكيا، المجر، يوغسلافيا، رومانيا، بلغاريا، البانيا في 14 ماي 1955 ومقره وارسو.
3 . الجوسـسة والاستخبارات :



* مكتب الكومنفورم أكتوبر 1947 : مكتب الإعلام الشيوعي " إحياء الأممية " ينظم وينسق 09 أحزاب شيوعية في أوربا من بينها الحزب الشيوعي الفرنسي والإيطالي من أجل تعبئة البروليتاريا ـ طبقة العمال ـ لمواجهة الرأسمالية والإمبريالية ونشر الأيديولوجية الشيوعية على أوسع نطاق ممكن .

* جهاز الكاجيبي ـ KGB ـ 1954 ـ لجنة المحافظة على أمن الدولة ـ أو الشرطة السياسية للإتحاد السوفياتي لمواجهة أعداء النظام في الداخل وفي الخارج .

* جهاز ـ سي . آي . إي ـ CIA ـ الوكالة المركزية للمخابرات الأمريكية
4 . الدعاية الإعـــــلامية :



استغل المعسكران كل الوسائل الإعلامية ، ومختلف وسائل الاتصال والأخبار ، من المطبوعة كالجرائد والمجلات ، والمسموعة كالراديو ، والمرئية كالتلفاز والسنيما ، وذلك لتسميم الرأي الآخر ونشر البلبلة في المعسكر المعادي ، وجذب دولا أخرى كل الى فلكه ، ناهيك عن تشويه الحقائق والمعلومات .
5 . الانقلابات والاغتيالات :



وهي سياسة بهدف السيطرة على المجالات الحيوية ، كما حدث في كثير من بقاع العالم ، في أمريكا اللآتينة " الشيلي ، المكسيك " ، وفي آسيا " إيران ، الهند الصينية " .
6 . إثارة الحروب الإقليمية :



وكان الهدف منها تحويل بلدان العالم الثالث الى حقول تجارب للأسلحة الفتاكة التي يتبارى عليها المعسكران ، ومن أجل خلق وضع يسمح لهما بمزيد من الاستغلال والاستنزاف ، كما حدث في الحرب الكورية ، والفيتنامية ، ومازال حادثا في الشرق الأوسط
7 . الإحصائيات العسكرية والاقتصادية :



وكانت تصدر من قبل هيئات متخصصة في مجال الإحصاء وعادة ما تكون سنوية ، مسا يرة لحركة العروض الميدانية لمختلف النشاطات ، بهدف رفع الروح المعنوية للأصدقاء وجذبهم ، والحط من معنويات العدو وتخويفه .

مراحلهـــــــــــــــا :

المرحلة الأولى 1945/1949:

*الدور الأول:

وهو فترة انتقالية تمتد من 1945/1946 وقد تحطم فيها الحلف الكبير بين الإتحاد السوفباتي والدول الغربية ، وفي هذا الدور عمل ـ إ. س ـ على توسيع حد وده غربا فاسترجع ما فقده في الحرب العالمية الأولى ، وعمل على تأسيس حدود جديدة ، فأنشأ الديمقراطيات الشعبية الموالية ، ففي 1945 أنشأ رومانيا وبلغاريا ويوغسلافيا وألبانيا ، وفي عام 1947 بولونيا والمجر ، وفي مطلع عام 1948 أنشأ تشيكوسلوفاكيا .

وكانت أول مواجهة غير مباشرة بين المعسكرين هي الحرب الأهلية اليونانية عام 1946 ، حيث اقتنع الغرب بضرورة التصدي للمد الشيوعي خاصة بعد فشل بريطانيا في دعمها للنظام الليبرالي ، وأعلن ترومان عندها عن مساعداته لليونان وتركيا 250 مليون دولار .

وفي عام 1946 اشتد الخلاف بينهما في إيران بسبب تباطؤ الإتحاد السوفياتي عدة شهور في إجلاء قواته الموجودة منذ الحرب أملا في إقامة حكومة موالية له .

وفي نفس السنة بدأ الخلاف بين الطرفين بسبب إنفراد روسيا بالقسم الشرقي من ألمانيا دون الرجوع الى اللجنة الرباعية ، لذلك غير كل معسكر نظرته حيال المنطقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
 
الحرب الباردة: ص01
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: تعليم:مادة التاريخ-
انتقل الى: