الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 الصفحة الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: الصفحة الثانية   الإثنين أبريل 27, 2009 4:05 pm

التكنولوجيا :تعني عملية ايجاد فكرة جديدة أو تحقيق اختراع أو ايجاد منتجات أو خدمات أو تقنيات جديدة يتقبلها السوق التجاري و هي تعني كل تطوير أو تحسين لسلطة أو خدمة أو تقنية كانت متداولة .

المديونية : ظاهرة حديثة تعاني منها مختلف الدول خاصة بلدان العالم الثالث ، و هي تعني تفاقم و تراكم الديون و أرباحها حتى تتحول الى عبء على البلد فيعجز عن تسديد ما عليه ، فتسلب سيادته و هيبته ، فتتحكم فيه الدول المصنعة الشمالية عن طريق مؤسسات مالية عالمية .

السلاح الأخضر : صرح الرئيس الأمريكي الأسبق ـ جرالد فورد ـ قائلا : " ان الترسانة الأمريكية تضم سلاحا سياسيا ذا فعالية ... إنه الغذاء . " وبدأت في استعماله منذ 1954 وفق قانون 480 ، حيث تلوح من حين لآخر في وجه الدول التي تعارض سياستها ولا تستطيع تأمين غذائها ، وقد طبقته على الإتحاد السوفياتي " سابقا " عام 1973/ 1980 ، وعلى الشيلي في عهد أليندي ، وتطبقه اليوم على الدول العربية

حوض الأمازون : يشغل 42% من المساحة الكلية أي 3.5 م كلم2 ، يمتد من هضبة غيانا شمالا الى هضبة البرازيل جنوبا و من المحيط الاطلسي شرقا الى جبال الانديز غربا ، يجري به نهر الامازون الصالح للملاحة الى غاية مدينة ميناووس 1200كلم بالإضافة الى روافده المتعددة الشمالية النابعة من مرتفعات غيانا و الأنديز ، و الجنوبية النابعة من هضبة البرازيل.

التبعيــــــــــــــة :مصطلح يعني التبعية للغرب أي تبعية المجتمعات المتخلفة " عالم الجنوب " أو ما يطلق عليها دول المحيط سياسيا اقتصاديا وثقافيا إلى الدول المتقدمة الرأسمالية المتمثلة في دول المركز" عالم الشمال ". وهي تعني تلك العلاقة التي تربط بين التابع " دول الجنوب " والمتبوع "دول الشمال "محددة وفق إستراتيجية مدروسة وعبر وسائل سياسية واقتصادية وعسكرية وثقافية.

ألينا ALENA : دول مجموعة التبادل الحر لآمريكا الشمالية ، تم التوقيع على اتفاقية انشائها عام 1994 بهدف انعاش التجارة بين الولايات المتحدة وكندا والبرازيل .

انفتاح اقتصادي : يعني تحرير الحياة الاقتصادية بجميع قطاعاتها من الحواجز والعراقيل التي تحول دون تحقيق مبادلات مالية وتجارية مع الخارج .

برميل : وحدة قياس النفط سعتها 157 لتر .

العالم المتقدم : مجموع الدول الغنية المتطورة علميا و تكنولوجيا و اقتصاديا ، و الواقع معظمها شمال مدار السرطان و يشمل العالم المتقدم المجموعات :أمريكا الشمالية ـ و.م.أ ـ ، كندا ـ .أوروبا الغربية .روسيا ، أكرانيا ، بلوروسيا.اليابان ، كوريا الجنوبية ، أستراليا ، نيوزيلندا .

العالم المتخلف :مجموع الدول الواقعة جنوب الخطين : خط 30° شمالا في أمريكا ، و خط 35° شمالا بين أفريقيا و أوروبا و آسيا باستثناء ما ذكر في الأعلى رغم وقوعها في الجنوب ، و هو مجموعة الدول الفقيرة التي يطلق عليها مجموعة 77 التي أصبح عددها حاليا 111دولة .

التبعية الاقتصادية : عدم قدرة الدولة على تسيير الحياة الاقتصادية ، علاوة على خضوع اقتصاديات العالم المتخلف الى سيطرة الأسواق الخارجية ، ذلك نظرا لاعتمادها على مادة واحدة أو مادتين ـ طبيعيتين ـ في دخولها الأسواق العالمية .

مستوى الإعلام و الاتصال : يعتبر الإعلام سلاحا ذو حدين تحتكره الدول الشمالية باعتبار أنها هي المسيطر الوحيد على تكنولوجية الاتصالات ، حيث يعتمد على الأقمار الاصطناعية و القنوات الفضائية و شبكات الاتصالات المتنوعة مثل ـ الانترنت ـ ، علاوة على أنه يعتمد على مبالغ مالية ضخمة لا تستطيع دول الجنوب رصدها لهذه النشاطات ، لذلك هي تعيش شبه تبعية تامة في المجال الثقافي و السياسي نظرا لاعتمادها على وكالات الأنباء الأجنبية التي تسمم الرأي العام في دول الجنوب، بالإضافة الى تبني الكثير منها العادات و التقاليد الغربية .

الحرية المطلقة :و تتمثل في الملكية الخاصة لموارد الثروة و مقومات الانتاج و حرية الأفراد في ممارسة نشاطهم الاقتصادي دون تدخل الدولة سواء في العمل أو الانتاج أو الاستهلاك أو الاستثمار ـ في المشروعات المختلفة .

التروست :و هو اندماج عدة مؤسسات تحت إدارة واحدة مع فقدان كل منها استقلالها و شخصيتها المعنوية و القانونية ، و يطلق على المشاريع التجارية و الصناعية الضخمة التي تسيطر على السوق في مجال الاختصاص أول تروست (و.م.أ) روكفلر للبترول : 1872 . ومنها : G.M ، الفولاذ و الصلب و.م.أ ، نستلي سويسرا ، شنيدر ألمانيا .

الكارتل :اتفاق بين عدة مؤسسات للحد من المنافسة مع الاحتفاظ بشخصيتها و استقلالها المالي . أول كارتل : لمنتجي الفحم بألمانيا1873 . أهمها : ستندار أويل ESSO ، و شل SHEL "هولندية ـ بريطانية" .

خوصصة : قيام الدول بالتحول من النظام الاشتراكي " الملكية الجماعية " الى النظام الرأسمالي " الملكية الفردية " عن طريق بيع مؤسساتها وشركاتها للخواص .

حظر اقتصادي : قيام دولة أو مجموعة من الدول بمنع شركاتها ومؤسساتها من التبادل والتعامل مع دولة أخرى معادية ، كالحظر الذي فرض على إيران وكوبا وغيرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
neha



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الصفحة الثانية   السبت فبراير 27, 2010 6:43 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح القدس



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصفحة الثانية   الثلاثاء مارس 15, 2011 1:21 pm

بارك الله فيك استاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح القدس



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصفحة الثانية   الخميس مارس 17, 2011 9:28 am

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصفحة الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: تعليم : مادة الجغرافيا :: مصطلحات الجغرافيا-
انتقل الى: