الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 الصفحة الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: الصفحة الأولى   الإثنين أبريل 27, 2009 12:36 pm

بورصة : سوق يتم فيها التعامل على سلعة معينة أو على أوراق مالية ، فبورصة القمح يلتقي فيها بائعوا القمح ومشتروه ، وبورصة الأوراق المالية يلتقي فيها بائعوا الأسهم والسندات ومشتروها .

مضاربة : التعامل في سلعة معينة على أساس ما يتوقع من أسعارها في المستقبل ، فهناك مضاربة بالصعود الذي يتوقع ارتفاع الأسعار ولذلك يشتري حالا آملا في الربح في المستقبل ، والمضاربة بالنزول الذي يتوقع انخفاض الأسعار ولذلك يبيع حالا بضاعة آملا في أن يشتريها في المستقبل إذا تحقق توقعه .

الأسهم : حصة من رأس مال شركة مساهمة وتكون الأسهم نقدية إذا مثلت حصصا نقدية من رأي مال الشركة ، وعينية إذا مثلت حصصا عينية من رأي مال الشركة .

السند : من الأوراق النقدية وهو صك قابل للتداول يمثل قرضا تصدره الشركات أو الحكومات ، ولا يعد مالك السند شريكا بعكس حامل السهم .

النظام الدولي الجديد : مجموعة من القيم والمبادئ الملزمة لجميع الدول تم الاتفاق عليها من قبل دول الشمال برعاية وزعامة [و.م.أ ] في غياب تام للجنوب ، بهدف تنظيم وتسيير العالم في مختلف النشاطات السياسية والاقتصادية والثقافية.. وفق مصالح الكبار.

البنك الدولي للإنشاء والتعمير : BIRD بدأ نشاطه في 25/05/1946 بـ 44 دولة ثم 176 دولة ، يمنح قروضا للدول التي تسمح وضعيتها بالوفاء بتعهداتها وتتجه التمويلات نحو المشاريع الزراعية والتربية والتعليم.

صندوق النقد الدولي :FMI تأسس في ديسمبر 1945 يضم 176 دولة يقدم مساعدات تقنية وحلول واقتراحات للخروج من الأزمات المالية ، ومساعدات مالية تتمثل في القروض.

المنظمة العالمية للتجارة : OMC/TWO تعمل على تحرير التجارة العالمية عن طريق إلغاء الحواجز الجمركية بين الدول ، أنشئت عام 1995 وحلت محل منظمة ألغات "1947"، مقرها جنيف .

خطي 030 و 350 شمالا : خطان فاصلان بين عالمين "الشمال والجنوب" مختلفين يعيشان تفاوتا كبيرا في جميع المجالات .

التكتل الاقتصادي : تجمع مجموعة من الدول فى إطار تعاون وتنسيق السياسات الاقتصادية لتحقيق أهداف إستراتيجية مشتركة ، وغالبا ما يرتبط جغرافيا .

الحواجز الجمركية : قوانين وإجراءات تفرضها الدول على السلع الأجنبية بهدف حماية اقتصادها الوطني.

المبادلات التجارية : تتمثل في الحركة التجارية لمختلف السلع وترصد عموما في نشاطين أساسيين هما : الصادرات والواردات .

الشركات المتعددة الجنسيات : شركات عملاقة تجمع بين رأسمال المصرفي والصناعي والمالي ، أي بدمج العمليات الاقتصادية الثلاثة " التجارة والصناعة والمالية " في مختلف الاستثمارات ، وهي من مظاهر الاقتصاد العالمي ، ذات تأثير كبير على سياسات الدول .

الواجهة البحرية : شريط ساحلي مطل على بحر أو محيط ، تتركز فيه مجموعة من الموانئ الهامة ، تعود أسباب انتعاشها إلى ظهيرها البري الغني بالثروات الطبيعية والذي تتركز فيه أهم النشاطات الاقتصادية،أهمها : واجهة الولايات المتحدة ، الواجهة الشمالية الغربية لأوربا ، واجهة شرق وجنوب شرق أسيا .

عصر الميجي : عصر التنوير أو النهضة اليابانية – 1868 - ، وفيه تبنت اليابان النموذج الأوربية من أجل التطور ، أي الاعتماد على الغزو والتوسع بحثا عن الموارد الأولية والأسواق الخارجية .

التنمية المستدامة : استراتيجيه استغلال الثروات الطبيعية المتوفرة دون المساس بإمكانيات الأجيال القادمة.

الدخل الفردي : نصيب الفرد من الدخل الوطني سنويا ، ويحسب بقسمة الدخل الوطني على عدد السكان .

مؤشر التنمية البشرية : يقصد به مستوى الصحة والتعليم والدخل الفردي للدولة ، ويقاس بثلاث مستويات : أكثر من 0.8 دولة متقدمة ، أكثر من 0.5 دولة سائرة في طريف النمو ، أقل من 0.5 دولة متخلفة .

تهيئة الإقليم :إعداد شبكة من الهياكل القاعدية الخاصة تؤهله لاستغلال مجاله وإمكانياته بكل سهولة ، ومساهمته في الحياة الاقتصادية للدولة .

المناطق الحرة : مناطق متخصصة في التبادل الحر للسلع ، غير خاضعة للتعريفات الجمركية .

الاستثمار : توظيف مبالغ مالية في مشاريع معينة ، أو توجيه مدخرات واستخدامها حيث تؤدي إلى إشباع الحاجات الاقتصادية .

التنمية : عملية اقتصادية شاملة بهدف الاستغلال الأمثل للموارد البشرية الطبيعية والمادية ، وتوجيهها إلى خدمة الاقتصاد الوطني وتنميته ، وتحقيق الرفاهية والازدهار .

الموقع الاستراتيجي : المجال الجغرافي الحيوي لأي دولة والذي يشكل همزة وصل بينها وبين العالم الخارجي .

الوزن الديمغرافي : القوة البشرية لبلد ما وما ترمز إليه من قيم وإمكانات .

الميزان التجاري : حساب الفرق بين الصادرات والواردات ، وله ثلاث حالات : رابح إذا فاقت الصادرات قيمة الواردات ، عاجز إذا فاقت الواردات قيمة الصادرات ، متوازن إذا تعادلت الواردات والصادرات .

ميزان المدفوعات : حساب الفرق بين نفقات وإيرادات الدولة ، وله نفس حالات الميزان التجاري .

إستراتيجية : جملة من الإجراءات التنظيمية في شكل خطة تخص مجال التنمية ، تأخذ بعين الاعتبار كل الامكانات المتاحة للوصول إلى تحقيق الأهداف المسطرة .

العالم الثالث : مجموعة الدول التي استقلت حديثا ، أول من استعمله كمصطلح للدلالة على هذا الوضع

- الفريد سوفي –

التأميم : إستراتيجية اعتمدتها العديد من دول العالم الثالث لاسترجاع السيادة على ثرواتها بانتزاعها من هيمنة واستغلال الشركات المتعددة الجنسيات .

مفهوم الأمن الغذائي : قدرة الدولة على توفير مختلف الاحتياجات الغذائية الأساسية لسكانها بصفة دائمة ومستمرة ومنتظمة ، عن طريق الإنتاج المحلي للغذاء " وهو ما يطلق عليه الأمن الغذائي الحقيقي " ، أو عن طريق القدرة على الاستيراد " وهوما يطلق عليه الأمن الغذائي المصطنع " السائد خاصة في الدول البترولية .

الشقيقات السبع : أو الكارتل البترولي العالمي و هي " شركة Exxon الأمريكية ، وSocal الأمريكية ، و Mobil الأمريكية ، و Texaco الأمريكية ، و B.P بريتش بتروليوم البريطانية ، و Total الفرنسية ، و Shell البريطانية الهولندية. تسيطر على المحروقات من الاستخراج الى النقل و التكرير والتوزيع و التسويق .

منظمة " الأوبيب " : أنشئت في 10 سبتمبر عام 1960 " الدول المؤسسة : فنزويلا ، العربية السعودية ، العراق ، ايران ، الكويت " ثم انضمت " قطر ، ليبيا ، اندونيسيا ، أبو ظبي ، الجزائر ، نيجيريا ، الإكواتور ، والغابون " وكانت تهدف الى : تنسيق وتوحيد السياسات البترولية للدول الأعضاء .العمل على ضمان استقرار أسعار النفط في الأسوا ق العالمية .حماية مصالح الدول المنتجة وضمان دخل ثابت لها .
مخطط كارتر: 1974 الذي نص على رفع إنتاج الطاقة النووية .إعادة الإعتبار لإنتاج الفحم .زيادة انتاج الدول خارج منظمة الأوبيب .استغلال المجاري المائية لإنتاج الكهرباء .استخدام الرياح والأمواج والطاقة الشمسية .استمالة بعض الدول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
neha



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الصفحة الأولى   السبت فبراير 27, 2010 6:41 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصفحة الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: تعليم : مادة الجغرافيا :: مصطلحات الجغرافيا-
انتقل الى: