الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 الصفحة الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: الصفحة الأولى   الإثنين أبريل 27, 2009 12:08 pm



انتداب : نظام سياسي مؤقت استحدث بعد الحرب العالمية الأولى ونص عليه ميثاق العصبة ، ويقصد به: وضع بعض البلاد التي تسكنها شعوب لم تكن أهلا لأن تستقل بشؤونها تحت إشراف بعض الدول المتقدمة حتى تتمكن من تسيير شؤونها .

انتفاضة : ثورة شعبية سلمية سلمية تلقائية وعفوية تقوم بها الشعوب ضد الاحتلال أو نظام حكم فاسد ، عادة ما تستغل المظاهرات والإضرابات وقد تتحول الى عصيان مدني شامل يتطور الى عنف دموي .

بروسترويكا : اعادة هيكلة الاقتصاد أو ترتيب البيت السوفياتي ، وتشير الى تلك السياسة التي انتهجها الرئيس السوفياتي – ميخائيل غورباتشوف عام 1985 .

عدم الانحياز : سياسة تبنتها الدول المستقلة حديثا بعد الحرب العالمية الثانية ، وتعني عدم الانضمام الى أي من المعسكرين واتخاذ الحياد الايجابي تجاه الصراع ، ظهرت فكرتها عام 1955 مؤتمر باندونغ ، وتبلورت على اثر المؤتمر التأسيسي للحركة في بلغراد عام 1961.

كومنولث : "الخير المشترك" رابطة سياسية واقتصادية وثقافية ، تربط بريطانيا بمستعمراتها ، نشأت عام 1931 وتضم 54 دولة .

فرانكفونية : رابطة سياسية واقتصادية وثقافية ، تربط فرنسا بمستعمراتها ، فكرتها مبادرة - 1970 - من الرؤساء : التونسي الحبيب بورقيبة ، والنيجري حماني ديوري ، والسنغالي ليوبولد سنغور، بالإضافة الى الأمير الكمبودي سيهانوك . وقد تأسست رسميا عام 1995 وعقدت أول مؤتمر لها في هانوي 1997.

قرار 242 : [ 22/11/1967 ] أصدره مجلس الأمن بعد حرب05 جوان 1967 ، وقد نص على توقيف القتال بين الطرفين العربي والإسرائيلي ، الاعتراف المتبادل بين دول المنطقة ، إيجاد تسوية عادلة للآجئين الفلسطينيين ، فتح المعابر والممرات المائية الدولية.

قرار 338 : [ 22/10/1973 ] أصدره مجلس الأمن بعد حرب العبور 1973 ، وقد أكد على ضرورة تطبيق ما جاء في قرار 242 .

قرار 181 : [ 29/11/1947 ] قرار تقسيم فلسطين من قبل منظمة الأمم المتحدة الى : دولة يهودية ودولة عربية ومنطقة دولية.

هدنة رودس : 27/02/1949 نصت على ضم الضفة الغربية للأردن وقطاع غزة الى مصر .

حياد الإيجابي : مناصرة القضايا العادلة في العالم ، دون تحيز للدول العظمى ، تبنته حركة عدم الانحيازبعد الاعلان عن تأسيسها .

ملء الفراغ : سياسة تبنتها[ و.م.أ ] بعد الحرب العالمية الثانية بهدف السيطرة على مستعمرات ومناطق نفوذ كل من فرنسا وبريطانيا .

حركات التحررية : رد فعل ونضال وطني وشكل من أشكال الرفض والمقاومة من قبل الشعوب المستعمرة ضد الدول الاستعمارية ، اتخذ عدة أشكال : سياسي ، مسلح ، الدمج بينهما .

تقرير المصير : مبدأ يقر بحق الشعوب في تسيير شؤونها بنفسها ، ويكون عبر استفتاء لذلك .

استعمار المقنع : لون من ألوان الاستعمار الجديد ، يتجسد في السيطرة الاقتصادية والثقافية دون القضاء على النظام السياسي القائم .

الستار الحديدي : مصطلح أول من استعمله الوزير الأول البريطاني - ونستون تشرشل ـ عام 1946 ويقصد به الدول الممتدة من ستيتن على بحر البلطيق الى تريا ست على بحر الأدرياتيك ، ويتمثل في الديمقراطيات الشعبية التي أقامها الإتحاد السوفيتي كستار بينه وبين دول أوربا الغربية .

التعايش ا لسلمي :هو ميل كل من المعسكرين المتناحرين والمختلفين عقائديا الى سياسة التعقل والتفاهم رغم الخلا فات الموجودة في شتى مظاهر الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

الخط الأحمر: خط هاتفي أنشئ عام 1962 للاتصال كلما زادت حدة التوتر بين القطبين بعد أزمة كوبا .

اتفاقية ـ SALT1 ـ 1972 ، واتفاقية ـ SALT2 ـ 1979 لتحديد الأسلحة النووية الإستراتيجية ، والتعاون في مجال غزو الفضاء بين العملاقين .

اتفاقية ـ START 1 ـ جويلية 1991 ، واتفاقة ـ START2 ـ جانفي 1993 لتدمير الأسلحة النووية بنسبة 35% بين العملاقين .

قمة مالطا : 3و4 ديسمبر 1989 الإعلان عن نهاية الحرب الباردة ، ثم الإعلان الرسمي عن نهايتها في مؤتمر باريس 19نوفمبر 1990 ضمن ندوة الأمن والتعاون الأوربي .

معاهدة كامب دافيد : 17/09/78 بين مناحيم بيغن و السادات بوساطة جيمي كارتر (الأرض مقابل الاعتراف و السلام ) .

مشروع ريغن : 01/09/1982 بنص على أن السلام لا يمكن تحقيقه بتشكيل دولة فلسطينية مستقلة على الضفة وغزة ، كما أنه لا يمكن أن يتحقق على أساس فرض السيادة والسيطرة الإسرائيلية ، إلا ان هناك طريق ثالث للسلام هو : إقامة حكم ذاتي فلسطيني في الضفة وغزة بالاشتراك مع الأردن .

مشرع فاس : 09/09/1982 يتمثل في الإنفاق العربي بالإجماع على اعتماد مشروع فهد كقاعدة للعمل العربي من أجل حل سلمي للقضية الفلسطينية وبنص على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس تتكون من الأراضي المحتلة عام 1967 مع وضعها تحت إشراف أممي لبضعة أشهر .

الانتفاضة الفلسطينية : كانت حادثة استشهاد 04 فلسطينيين من قبل يهودي كان على متن شاحنة عسكرية في قطاع غزة 07 ديسمبر 1987 الشرارة التى أدت الى اندلاع الانتفاضة الفلسطينية " انتفاضة أطفال الحجارة " التى تبعتها مظاهرات واعتصامات واضرابات واضطرابات قام بها الشباب الفلسطيني في الأراضي المحتلة بالإضافة الى مقاطعة البضائع الإسرائيلية .

هيئة الأمم المتحدة : منظمة عالمية أنشئت أثناء الحرب العالمية ، كانت تضم 51 دولة عام 1945 ، ثم ارتفع عدد أعضائها الى 188 دولة عام 1999 ، وهي متحدة على ميثاقها التي وقعت عليه ، ويهدف الى إرساء التعاون بين الشعوب ، وينظم العلاقات السياسية بينها لتجنيب العالم حربا عالمية أخرى .

مجلس الأمــن : يمثل السلطة التنفيذية في الهيئة ويلعب الى جانب الجمعية العامة دورا هاما ، يتألف من 15 عضوا خمسة دائمون يمثلون الدول الكبرى أما الأعضاء العشرة الباقون فهم مؤقتون وينتخبون لمدة سنتين مراعاة للمناطق الجغرافية في العالم وتتمثل مهمته في : تنفيذ توصيات الجمعية العامة والنظر في الشكاوى المقدمة إليه من قبل الدول الأعضاء ، وتتخذ فيه القرارات بموافقة 09 من أعضائه بشرط عدم استخدام الفيتو ، وفي حالة تعرض السلام العالمي لخطر بإمكانه اتخاذ التدابير اللازمة كفرض العقوبات الاقتصادية أو إرسال قوات أمن لمناطق النزاع .

محكمة العدل الدولية : تتشكل من 15 قاضيا ينتقون من طرف الجمعية العامة ومجلس الأمن لمدة 09 سنوات ، مقرها ـ لاهاي ـ ومن مهامها الفصل في النزاعات الدولية القائمة بين الحكومات ذات السيادة وأحكامها إلزامية غير قابلة للاستئناف .

النظام المالي الدولي الجديد : هو عبارة عن مجموعة القواعد المالية المحددة في اتفاقية ـ بروتن وودز ـ 1944 بواشنطن ، التي توضح العلاقات النقدية بين الدول وفق قوانين يضعها صندوق النقد الدولي FMI والبنك العالمي للإنشاء والتعمير .

حلف شمال الأطلسي ـ الناتو ـ : منظمة ذات طابع سياسي وعسكري تكونت وفق معاهدة 04 أفريل 1949 بمدينة واشنطن واشتركت فبها 14 دولة : ـ و.م.أ ، كندا ، إيسلندا ، النرويج ، بر يطانيا ، هولندا ، الدانمارك ، بلجيكا ، البرتغال ، فرنسا ، إيطاليا ، اليونان ، تركيا ، ألمانيا ـ وهو عبارة عن معاهدة دفاعية

حلف جنوب شرق آسيا ـ سياتو ـ : وقعت عليه ـ فرنسا ، إنجلترا ، و.م.أ ، مع أستراليا ونيو زيلندا والفلبين والباكستان وتايلاندا ـ في 02 سبتمبر 1954 مقره مانيلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
neha



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الصفحة الأولى   السبت فبراير 27, 2010 6:48 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصفحة الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: تعليم:مادة التاريخ :: مصطلحات التاريخ-
انتقل الى: