الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتدى الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني
تسجيلك يشرفنا
شكرا
إدارة المنتدى

الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            أهلا بك في موقع الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني ... شيوخ منطقة الأوراس ... منطقة كيمل ... دروس التاريخ و دروس الجغرافيا ... مستوى البكالوريا ...                   
جديد كتاب التاريخ لمستوى البكالورياكتاب الجغرافيا كتاب المصطلحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
bac 2009
[video width=380 height=183]http://up.mrkzy.com/flash/uploads/249a5b7a05.swf[/video]

شاطر | 
 

 الحرب العالمية الثانية 1939/1945

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ ص . تيمقلين
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: الحرب العالمية الثانية 1939/1945   السبت أبريل 25, 2009 4:04 am


الدرس[02]: الحــــــــرب العــالميــــــة الثانيـــــــــــة1939/1945



سير و تطور الحرب:

الحرب العالمية الثانية حرب شاملة استغل فيها كل من المحور و الحلفاء مصادرهما "الصناعية و التكنولوجية و البشرية "، واستغلت كذلك الإيديولوجيات ولم يستثن حتى المدنيين . و نستطيع أن نرصد مرحلتين :

* 1939/1942 انتصار و تفوق دول المحور في حربين متوازيتين إحداهما خاضتها ألمانيا في أروبا ، و الأخرى اليابان في آسيا .

* 1942/1945 تعتبر سنة 42 السنة التي بلغ فيها المحور أوج قوته و توسعه ، وفي نفس الوقت تعتبر منعــرجا حاسما في الحرب ، حيث استطاع الحلفاء في هذه السنة تسجيل أولى انتصاراتهم ، ولكن يجب انتظار 1945 حتى يتم فعلا سحق دول المحور .

المرحلة الأولى 1939/1942:

من حرب أوربية إلى حرب عالمية :



[1]: الانتصارات الأولى للمحور:

v اعتمدت ألمانيا على الحرب الخاطفة ـ بليتزكريج ـ التي مكنت هتلر في ظرف عامين من السيطرة على القارة الأوربية ، واعتبرت هذه الإستراتجية المعتمدة على مباغتة دفاعات العدو )قنبلة بالطائرات ، انزال المظليين ، وسلاح الدبابات ، ثم افساح المجال للمشاة( هي العامل الأساسي للانتصار وليس عامل القوة البشرية و العدة و العتاد.

v غزو بولونيا 1سبتمبر ، وفي3 سبتمبر تعلن كل من بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا ، وفي سبتمبر القوات الروسية تغزوا بولونيا دون رد فعل ، وفي1940 اعتبر الإتحاد السوفياتي دول البلطيق عبارة عن مناطق ملحقة به.

v وفي 9أفريل يعصف هتلر بالدول الإسكندنافية – الدنمارك و النرويج-.

v غزو فرنسا : في 10ماي 1940 القوات الألمانية تسيطر على الدول المحايدة – بلجيكا ، هولندا ، لكسمبورغ – وتخترق خط ماجينو وتحاصر القوات الفرنسية و البريطانية في الشمال - دينكرك – حيث يبدأ الفرار الى إنجلترا ، و يستغل موسوليني الموقف ويعلن الحرب الى جانب ألمانيا في 10 ماي . وفي 14 جوان القوات الألمانية تدخل باريس وتعلنها مدينة مفتوحة، و يوقع الماريشال بيتان معاهدة الاستسلام ، ويعلن الجنرال دوغول من لندن عن قيام حكومة فرنسا الحرة ، و بذلك تكون فرنسا قد هزمت هزيمة نكراء قي ظرف 6 أسابيع وفقدان 92000 جندي.



[2]: بريطانيا منفردة في أوربا:

v في جويلية 1940 كانت ألمانيا تسيطر على أوربا من النرويج الى الحدود الإسبانية ومن الحدود السوفياتية الى الساحل الأطلسي . وأصبحت بريطانيا القوة الوحيدة في وجه المحور وملاذا لأحرار أوربا الذين رفضوا الاستسلام ( دوغول = فرنسا ، الملكة ويلهيلمن = هولندا ، الدوقة شارلوت = اكسمبورغ ، الملك هالكون= النرويج ).

v معركة بريطانيا: فكر هتلر في دفع الإنجليز الى الاستسلام ، ومن ثم يقوم بعملية انزال "السيلوان" لذلك قام بمحاصرتهم ابتدء من1940 وضرب الموانئ وإغراق السفن مستعملا الغواصات ، ثم الطائرات المقنبلة ، ثم القنابل الطائرة V1 وV2 غير أن محاولاته باءت بالفشل وعجز عن تحقيق هدفه نظرا لتطوير الرادار ووسائل المواجهة ، ولصمود البريطانيين بزعامة قائدهم "شرشل" في الدفاع عن بلدهم وعن الحرية في أوربا.

v معركة الأطلسي : كانت بهدف محاصرة بريطانيا ومنع وصول المساعدات سواء من مستعمراتها أو من أمريكا ، ومحاولة محاصرة و.م.أ لذلك كانت عملية قرع الطبول 1940/1942.

v معركة البحر الأبيض المتوسط: وكانت دبلوماسية و عسكرية.

- الدبلوماسية تمثلت في تفاوض هتلر مع الديكتاتور فرانكو حول إمكانية السماح لقواته العبور لمهاجمة الإنجليز في جبل

طارق ، غيرأن فرانكو أصر على رفض الطلب ، فلجأ هتلر عندها إلى فرنسا التي سمحت له بمقتضى "بروتوكول

باريس" 27أكتوبر 1940 استعمال القواعد العسكرية في أفريقيا و آسيا.

- العسكرية ، وفي 28أكتوبر 1940 القوات الإيطالية تهزم وتطرد من قبل اليونانيين الى ألبانيا ، فتصلها النجدة الألمانية

وتعصف بيوغسلافيا 17أفريل 1941 ثم اليونان في ماي ، ويفر كل من ملك اليونان جورج 2 وملك يوغسلافيا بيار 2 الى

لندن ، وبذلك يسيطر الألمان على اليونان و كريت و صقلية، ليصبح الحوض الشرقي تحت رقابتهم و يمنعون القوات

البريطانية من الوصول الى مصر.



[3]: عـالميــــة الحــــــرب:

v في سبتمبر1940 دول المحور الثلاثة توقع على عقد ثلاثي يسمح لها بإنشاء "نظام جديد" لمواجهة الخطر الشيوعي ، فهو بذلك امتداد لعقد "الأنتي كومنتيرن" نوفمبر1936 . وفي مارس 1940 الرئيس الأمريكي روزفلت يقر قانون مساعدة واسع للدول الأوربية لمواجهة دول المحور وفي مقدمتها بريطانيا، وقد شمل الإتحاد السوفياتي وفرنسا .

v عملية بربروسا: انطلقت القوات الألمانية في جبهة ممتدة من فنلندا الى البحر الأسود في ثلاث جبهات نحو البلطيق وموسكو والقوقاز "5.5م جندي و 3800 دبابة و5000 طائرة " وفي ظرف ثلاثة أشهر كانت أوكرانيا والبحر الأسود تحت سيطرة الألمان ، وستالينجراد محاصرة ، وموسكو مهددة ، والحكومة الروسية تقهقرت الى مدينة ـ كوبيشيف ـ على نهر الفولغا . [– 1 - ]



v دخول أمريكا الحرب: إن هزيمة الدول الأوربية ـ باستثناء بريطانيا ـ دفعت اليابان الى السيطرة على مستعمراتها في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي ، وفي 07 ديسمبر 1941 يقوم بهجوم كاسح على القاعدة الأمريكية " بيرل هاربور" ، ثم يسيطر على غوام والهند الصينية ، بالإضافة الى القواعد البريطانية في هونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا واندونيسيا والفليبين وغينيا الجديدة وفي صيف 1942 أصبح يهدد أوستراليا .




المرحلـــــة الثــانيـــة 1942/1945:

تراجـــع وانهــــزام المحـــور :

في جويلية 1941 بريطانيا توقع على حلف مع الإتحاد السوفياتي ، الذي يستفيد من مساعدة أمريكية " 10.000 دبابة و1500 طائرة" بشرط تطبيق إستراتيجية روزفلت في القضاء على ألمانيا أولا ثم اليابان . بذلك يتكون تحالف كبير من و.م.أ، وبريطانيا والإتحاد السوفياتي ضد ألمانيا النازية .

[1]: الانتصارات الأولى للحلفاء :

v في المحيط الهادي: كانت هزيمة اليابان في معركة ميدواي 03 جوان 1942 ضربة قاضية له من طرف و.م.أ ، حيث تلاحقت الهزائم في العديد من الجزر، وبدا ضعيفا أمامها من حيث الصناعة العسكرية البحرية خاصة في مجال حاملات الطائرات . [شكل رقم 2 ]




[size=12]



v في شمال أفريقيا: في 23 أكتوبر 1942 القوات البريطانية بقيادة ج." مونتغومري" تهزم القوات الألمانية بقيادة " رومل" في العلمين بمصر وتدفعه الى التراجع نحو ليبيا، وفي 08 نوفمبر كان الإنزال الأمريكي البريطاني في السواحل المغربية ، وبذلك أصبحت قوات المحور بين فكي كماشة ، حيث انطلقت القوات البريطانية بقيادة مونتغومري من مصر في اتجاه الغرب، والقوات الأمريكية البريطانية بقيادة " إيزنهاور" من الجزائر في اتجاه الشرق ، وفيلق المدرعات الفرنسي بقيادة "ج. لوكلارك" من تشاد، فكانت هزيمة قوات المحور في تونس 22 ماي 1943 [200.000 أسير] ، وبعد السيطرة على شمال أفريقيا أصبح الطريق مفتوحا الى أوربا ، فكان الإنزال في صقلية التي تمت السيطرة عليها في 10 جويلية 1943 . [ شكل رقم 3 ]



vفي روسيا"ستالينغراد": استغل الروس شتاء 1942 وقاموا بهجومهم الكاسح على القوات الألمانية التي انهزمت في 31 جانفي 1943 مخلفة أكثر من 300 ألف ما بين قتيل وأسير .



[2]: انهزام ألمانيـــا وقنبلـة اليابان:

ابتداء من ربيع 1943 زادت سرعة هجومات الحلفاء وفي المقابل بدأت ألمانيا تتراجع ، غير أن هتلر رفض الإنهزام وقرر مواصلة الصراع والمقاومة حتى النهاية، فكانت الكارثة بالنسبة لألمانيا .

v تحرير إيطاليا: أثناء غزو صقلية من قبل الحلفاء ، سقط النظام الفاشي، وفي 24 جويلية المجلس الفاشي الأعلى يعزل موسوليني ثم يأمر بالقبص عليه وذلك بفضل تدخلات الملك فكتور إيمانويل الثالث الذي عين الماريشال " بودوغليو" لتسيير البلاد، وفي سبتمبر1943 تنضم إيطاليا الى الحلفاء بعد نزولهم في " كالابر" غير أن التدخل العسكري السريع للألمان يؤدي الى تحرير موسوليني الذي يؤسس نظاما فاشيا جديدا ويعيد إيطاليا الى السيطرة الألمانية من جديد، لكن دون فائدة حيث استطاع الحلفاء إعادة الكرة وتحرير الجنوب ثم روما 1944، ثم الشمال في أفريل 1945 .



v الإنزال في النورماندي : كانت عملية " أوفر لود " بقيادة ج . إيزنهاور في 06 جوان 1944 [ 5000 سفينة و 10000 طائرة ] عملية ناجخة بحيث إستطاعت في 30 جويلية من إجتياز " جدار الأطلسي " و في 25 أوت تم تحرير باريس و استمر زحف القوات الحليفة نحو الشرق . و في 15 أوت تم الإنزال في جنوب فرنسا " البروفانس " بهدف التحرير الشامل ، و في ديسمبر تم تحرير فرنسا و بلجيكا [ شكل رقم 4 ] .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timguelline.yoo7.com
 
الحرب العالمية الثانية 1939/1945
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهداء بلدية سيدي بوزيد
» في مفهوم السيادة: البعدان الداخلي والخارجي احلام بيضون السيادة هي أحد مبادئ القانون الدولي (المادة الثانية من الفقرة الأولى من ميثاق الأمم المتحدة) وقد ارتدى مفهوم السيادة أهمية مزدوجة سياسية وقانونية ما جعل منه موضوع خلاف ونقاش حادين. ولكن رغم ذلك ف
» مصطلحات التاريخ والجغرافيا
» فيديو عن مظاهرات 8 ماي 1945
» الحركة الوطنية 1945-1953

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ أحمد تيمقلين السرحاني :: تعليم:مادة التاريخ-
انتقل الى: